أخطاء مالية كبيرة | 9 اخطاء تجنب الوقوع بها

0 105

هل تبحث عن دليل يخبرك بأخطائك المالية التي ترتكبها وتؤدي بك إلى خسائر غير مرغوبة. سنقدم لك عبر موقعنا سوق المال 9 أخطاء مالية كبيرة هي الأكثر شيوعاً في العالم لكي تتجنب الوقوع بها. غالباً يعتبر ارتكاب هذه الأخطاء من الأسباب التي تؤدي إلى حصول ضائقات مالية كبيرة. ولكن حتى ولو كنت تواجه فعلاً مصاعب مالية فإن تجنب هذه الأخطاء سيساعدك نحو الخروج والنجاة من الصعوبات التي تواجهك.

9 أخطاء مالية كبيرة شائعة

إن الطريق إلى الحل يبدأ بمعرفة المشكلة ودراستها حتى نتمكن من وضع الحلول المناسبة، فعلى سبيل المثال إذا كنت ممن يعانون من كثرة الديون. يجب أن تفكر أولاً لماذا أستدين؟ وهناك عدة أجوبة لهذا السؤال. أهمها أن ما تنفقه هو أكبر بكثير من كمية الوارد المالي الذي يأتيك من عملك. أو قد تكون من المبذرين الذين ينفقون المال في أمور ليست من الأولويات كارتياد المطاعم مثلاً أو شراء الأطعمة الجاهزة. لذلك يجب أن تقوم بدراسة دقيقة لدخلك وطريقة إنفاقه حتى تتفادى مشكلة الدين وتعثر السداد.

سنذكر لك عزيزي القارئ فيما يلي شرحاً للأخطاء المالية الأكثر شيوعاً (Big financial mistakes) والتي يقع ضحيتها أغلب الأشخاص في العالم وهي:

1. الإنفاق الكبير دون تفكير

غالباً ما يفقد الكثير من الأشخاص أموالهم مهما كانت كبيرة إذا لم يضعوا خططاً لإنفاقهم. فإنفاق الثروات العظيمة يبدأ بدولار واحد في كل مرة. على سبيل المثال قد تظن أن تناول طبق من الدجاج المشوي في مطعم فاخر أو طلب كأس مزدوج من الكابتشينو أو حتى شراء علبة سجائر يومياً ليس أمراً عظيما ولن يؤثر على دخلك، ولكن لنتفق أن كل أمر ضعيف يخسرك مالا.

في الواقع قد يكلفك تناول الطعام خارج المنزل 25 دولار أسبوعياً، ولكن إذا قمت بحسبة بسيطة تجد أن المبلغ يصبح 1300 دولار سنوياً. هذا المبلغ كان من الممكن أن تستثمره بشكل أفضل ويعود عليك بربح ربما. لذا إذا كنت ممّن يقعون بهذا الخطأ حاول تجنبه، فإن كل دولار ستوفره سيكون ذا قيمة في المستقبل.

أخطاء مالية كبيرة
إنفاق المال دون تفكير يؤدي لمشاكل مالية

2. المدفوعات المستمرة

حاول أن تسأل نفسك هل أنا حقاً بحاجة إلى تلك الأشياء التي تجعلني أنفق الكثير من المال شهرياً ويتراكم المبلغ سنة تلو الأخرى. أشياء كاشتراك بباقة تلفزيونية مدفوعة، أو برنامج موسيقا، أو الاشتراك في نوادي رياضية. في النهاية ستجد نفسك تدفع مبالغ كبيرة من المال باستمرار دون أن تشعر، وستقع في ضائقة مالية خاصة إذا كنت تعاني من الدخل الشحيح. بالتالي فإن اتباع نمط حياة أكثر توفيراً سيجعلك تزيد من مدخراتك ويخفف وقوعك في مشاكل مالية.

3. العيش على استدانة المال

ومن طرق العيش على الديون هو استخدام بطاقات الائتمان دون وعي، ويكون ذلك بشراء حاجات تفوق المبلغ الذي وضعته في حسابك الخاص وعندما تقوم بشراء هذه الحاجات فإن المبلغ الذي تنفقه يعتبر ديناً عليك وتترتب عليه فوائد قد لا تكون بقليلة. بالتالي ليس من الحكمة القيام بذلك، فاستخدام بطاقات الائتمان دون وعي يعني أنك تنفق أكثر مما تكسب.

4. شراء أشياء جديدة

كشراء سيارة جديدة مثلاً، فكلنا نعرف أن القليل هم من يدفعون ثمن السيارة نقداً. والكثيرون هم من يقومون بالشراء بالتقسيط، بالتالي أنت تُحمل نفسك عبئاً مادياً جديداً أنت بغنى عنه إذا كنت تملك سيارة قديمة تفي بالغرض المطلوب منها. فالقدرة على سداد تلك الأقساط لا يعني بالضرورة القدرة على شرائها، فالمبالغ التي تضاف على سعر السلعة بالتقسيط ليست بقلية هذا عدا عن قيمة الاهتلاك الذي ينتج عن استهلاك السعلة والذي يضاف إلى قيمتها. فإذا كنت ممن يقدمون على شراء الأشياء بالتقسيط دون أن تكون بحاجة لذلك، يجب أن تعلم أنك تقوم بإحراق نقود من الممكن ادخارها لسداد ديونك مثلاً.

5. إنفاق الكثير على المنزل

عندما يتعلق الأمر بشراء منزل جديد ليس بالضرورة أن يكون هذا المنزل بمساحة كبيرة. علاوة على ذلك، قد لا يكون الأكبر هو الأفضل. لذلك، لا تضع مثل هذا التأثير الطويل الأجل في ميزانيتك وكن حكيماً في اختياراتك.

6. العيش من الراتب إلى الراتب

يكون ذلك بإنفاق كل راتبك خلال الشهر دون أن تدخر أي شيء للمستقبل، بانتظار أن يأتي الشهر الجديد وتستلم مرتبك. وهذا سيؤدي إلى مشكلة مالية كبيرة وخاصة إذا تعرضت لموقف مفاجئ كفقدان وظيفتك أو حصول أزمة اقتصادية غير متوقعة. يرى بعض الخبراء أن الفرد يجب أن يحتفظ بنفقات ثلاثة أشهر على الأقل تحسباً لأي طارئ من الممكن أن يواجهه.

أخطاء مالية كبيرة
العيش على الراتب كله يؤدي إلى مشكلة مالية

7. عدم التفكير باستثمار المال

في الحقيقة، عدم استثمارك للمال في مجال معين سيجعلك تقع في مشكلة مالية عندما تفقد القدرة على العمل وتصل إلى سن التقاعد. لذا، حاول أن تستثمر جزءاً من أموالك في مجال ما قليل المخاطرة، حتى تضمن عدم الوقوع في ضائقة مالية عند بلوغك سن التقاعد.

8. سداد الديون من المدخرات

إن قيامك بسداد ديونك من مدخراتك هو أمر جيد ولكن في حال كانت هذه الديون مفاجئة وليست متكررة. والأمر الغير مرغوب به هو أن تقوم بالاستدانة بشكل مستمر وأنت ضامن أنك ستستطيع السداد مما ادخرته ففي النهاية ستفقد مدخراتك وتبقى مديناً للآخرين. حاول أن لا تستعمل المدخرات لسداد الديون.

9. عدم وجود خطة

في الواقع، إن مستقبلك المالي يعتمد على ما تقوم به اليوم. قد تقضي ساعات من يومك أمام التلفاز أو تقوم بتصفح مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن لا تقضي ساعة وحدة تخطط لأمورك المالية. وهذا خطأ كبير فتخصيص وقت للتخطيط لأمورك المالية يجب أن يكون من أولوياتك دوماً.

أخطاء مالية كبيرة
خطط لتنجح

اقرأ أيضا: كيف تصبح مليونيرا | أبرز وأهم النصائح في حياتك المالية

نصائح تجنبك التعثر المالي

إليك عزيزي القارئ بعض النصائح التي تعتبر مهمة لتجنب وقوعك في الأخطاء المالية كبيرة:

  • أولا: يجب أن تضع صندوقاً للمدخرات في منزلك، ولكن يجب أن تحرص أن تضع فيه كل شهر مبلغاً من المال.
  • ثانياً: حاول عدم الاندفاع وراء غريزة الشراء، بالإضافة إلى منع نفسك من شراء أشياء غير مفيدة.
  • ثالثاً: ضع خطة لترتيب أولوياتك ونظم جدولاً بنفقاتك الشهرية وفق أهميتها، وبما يتناسب مع دخلك.
  • أخيراً: لا تراكم الديون عليك، لذلك لا تشتري إلا ما تمتلك ثمنه.

في الختام، وبعد أن قمنا بعرض لأهم الأخطاء المالية كبيرة التي قد تواجهك في حياتك. يجب عليك عزيزي القارئ أن تكون واعياً لما تنفقه على الأشياء الصغيرة قبل تلك الكبيرة. فالتراكمات المالية البسيطة تؤدي إلى مشاكل كبيرة من الصعب جداً أن تجد لها حلاً. لذلك اجعل مهمة توفير جزء من مرتبك الشهري بالإضافة إلى تخصيص وقت لوضع خطة مالية هو من أولوياتك في الحياة. وبذلك تضمن عدم الوقوع في مشاكل مالية مستقبلية.

Leave A Reply

Your email address will not be published.