الربح من الفوركس وكيفية توقع الأسعار

0 68

يعتقد الكثير من المبتدئين في مجال الفوركس أن الربح من الفوركس أمر حتمي وليس بالصعب المنال، إلا أن حقيقة الأمر ليست بهذه البساطة، ذلك أن الربح من الفوركس يحتاج إلى متابعة ودراية قوية بالسوق، فضلاً عن النقطة الأهم وهي القدرة على توقّع الأسعار، بمعنى التنبؤ بحركة السوق.

وبالتالي سنحاول في هذا المقال التعرف على الربح من الفوركس وكيفية توقع الأسعار من قبل المتداولين، ولا شك أن ذلك يحتاج إلى ممارسة طويلة وخبرة كبيرة قبل أن يصبح الشخص محترف في هذا المجال.

كيفية تحقيق الربح من الفوركس:

إن تحقيق الربح في أي تجارة تعني أن تبيع بسعر أعلى من سعر الشراء، إلا أن الأمر في سوق الفوركس يعتمد على دراستك وتحليلك للسوق، ومن ثم توقع تحركات السوق صعوداً أو هبوطاً، والبدء بإتمام الصفقات بناءً على توقعاتك.

وبشكل عام يمكن حساب قيمة الربح من الفوركس أو الخسارة المتحققة بعد انتهاء الصفقة من خلال الآتي:

الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت) * فارق النقاط * قيمة النقطة

فإذا كانت النتيجة موجبة كان ربحاً وإن كان سالباً كان خسارة، ولبيان ذلك نأخذ بعض الأمثلة، بفرض أن شركة الوساطة المالية تمنح لوت بقيمة 10,000.

وبفرض قمت بشراء 1 لوت من الجنيه بسعر GBP / USD = 1.4926، ثم بعته بسعر GBP / USD = 1.5085

فعد حساب الربح من الفوركس أو الخسارة يجب أن نحسب فارق النقاط وقيمة النقطة أولاً كما تعلمناها سابقاً.

فارق النقاط عند تداول الجنيه واليورو:

فارق النقاط = (سعر البيع – سعر الشراء) * 10000

             = (1.5085 – 1.4926) * 10000 = 159

أي أن الصفقة انتهت بفارق 159 نقطة ربحاً وأن قيمة النقطة هنا 10$

الربح أو الخسارة = عدد العقود (لوت) * فارق النقاط * قيمة النقطة

الربح أو الخسارة = 1 * 159 * 10 = 1590$ وهو الربح المتحقق.

ولمعرفة قيمة النقطة الواحدة، تحدثنا سابقاً أن ذلك يتعلق بحجم اللوت وأن أغلب شركات الوساطة المالية تعمل على أن حجم العقد هو 100،000 من العملة الأساس وبذلك تكون قيمة النقطة لكل عملة كما يلي:

قيمة النقطة الواحدة لليورو = 10$

قيمة النقطة الواحدة للجنيه = 10$

قيمة النقطة الواحدة للين الياباني = 8$

قيمة النقطة الواحدة للفرنك السويسري = 6$

وإن هذه القيم صحيحة بالنسبة لأغلب شركات الوساطة المالية تقريباً

الآن أصبح بإمكانك حساب الربح من الفوركس أو الخسارة للصفقات التي تقوم بها، طالما أنك تعلم قيمة النقطة لكل عملة وحجم العقد الذي تتاجر به، وهي المعلومات التي ستحصل عليها من شركة الوساطة المالية التي ستتعامل معها.

اقرأ أيضاً شركة الوساطة المالية في الفوركس

فتح وإغلاق الصفقة في التداول في الفوركس:

إن الربح من الفوركس لدى المتعامل يبدأ عند دخوله في صفقة ما وما أن تتم الصفقة ويخرج منها يتم حساب الربح من الفوركس في حال تحققه، فيما إذا صحت توقعات هذا المتداول حول الأسعار، أو أن تكون النتيجة خسارة في حال عدم صحة توقعاته بتحركات الأسعار.

وبالتالي فإن الدخول في الصفقة يعني فتح الصفقة، والتي تعني شراء أو بيع عملة (Open position)، حيث أن الصفقة يمكن أن تُفتح بالشراء وتغلق بالبيع أو أن تُفتح بالبيع وتغلق بالشراء، حيث أن نهاية هذه العملية بالبيع أو الشراء نقول إنك أغلقت الصفقة (Close position).

بمعنى أن الصفقة التي تبدأ بالشراء تنتهي بالبيع، وفي سوق الفوركس نقول الصفقة التي تُفتح بالشراء تُغلق بالبيع.

وبالمثل فإن الصفقة التي تبدأ بالبيع وتنتهي بالشراء، وبمصطلحات سوق الفوركس نقول الصفقة التي تُفتح بالبيع تُغلق بالشراء.

وإن ذلك يعتمد على توقعات المتداول حول تحركات الأسعار فإذا كان يتوقع أن تكون السوق صاعدة بمعنى أن الأسعار سترتفع مستقبلاً سيبدأ الصفقة بالشراء، والعكس في حال توقع السوق هابطة، حيث يبدأ بالبيع ثم بالشراء بعد تحقق توقعه، وبذلك يكون تحقق الربح من الفوركس.

وبالمحصلة نستطيع القول إن فتح الصفقة هو بداية عملية تداول عملة ما سواءً كانت البداية بيع أو شراء هذه العملة.

وإغلاق الصفقة هو نهاية عملية تداول عملة ما سواءً كانت نهاية العملية بيع أو شراء هذه العملة.

الربح العائم والخسارة العائمة في التداول:

إن عملية حساب الربح من الفوركس أو الخسارة من الصفقة أصبح معلوماً، إلا أن هذا الحساب يكون بعد انتهاء أو إغلاق الصفقة، أما قبلها فإن تغير أسعار العملات المستمر لا يجعلنا متيقنين من نتيجة الصفقة.

فعلى سبيل المثال:

بفرض توقع ارتفاع سعر اليورو، وكانت قيمة النقطة 10$، ومن ثم قمت بشراء 1 لوت.

وبعد فتح الصفقة انخفض السعر 10 نقاط عوضاً عن أن يرتفع، فإنك في هذه اللحظة خاسر في هذه الصفقة وقيمة خسارتك هي 100$.

وبعد لحظات أخرى عاود السعر وانخفض مرة أخرى حيث تراجع السعر 30 نقطة عند نقطة الدخول، عندها ستكون خسارتك في الصفقة 300$.

إلا أنه في الحقيقة لم تخسر بعد، ذلك أنك لم تغلق الصفقة بعد، وبالتالي لم تبع اللوت الذي قمت بشرائه.

تسمى هذه الخسارة بالخسارة العائمة (Floating loss): وهي قيمة الخسارة ما بين نقطة الدخول ونقطة الخروج، أي ما بين فتح الصفقة وإغلاقها.

وبالمقابل وبالعودة إلى بداية مثالنا وافترضنا أن سعر اليورو ارتفع 10 نقاط، فإنك في هذه اللحظة رابح من الصفقة 100$.

إلا أن هذا الربح من الفوركس لم يتحقق بعد، طالما أن الصفقة ما زالت مفتوحة ولم تغلق بعد، وهو ما نسميه: الربح العائم (Floating profit).

وبالتالي لا يمكننا أن نجزم بنتيجة الصفقة أو أن نحسب الربح من الفوركس أو الخسارة الحقيقية إلا بعد إغلاق الصفقة، وهو ما يعني أننا نكون في حال عدم يقين بنتيجة الصفقة لحين إغلاقها.

اقرأ أيضاً ما هو اللوت وآلية احتساب الأرباح من التداول

طبيعة حركة الأسعار في سوق الفوركس:

عادةً ما تكون السوق إما صاعدة أو هابطة، وبالحديث عن طبيعة حركة الأسعار في سوق الفوركس لابد من معرفة أنها تدريجية وليست مستمرة.

ولتبسيط ذلك نقول: لو أنك توقعت ارتفاع سعر عملة ما بعد خمس ساعات من الآن، فإن ذلك لن يتم بأن يرتفع السعر ساعة بساعة أو دقيقة بدقيقة، وإنما ستجد أن هذا الارتفاع سيتخلله انخفاضات في السعر.

ولكن إن صحت دراستك وتحليلك للسوق وصدقت توقعاتك فإن السعر بعد خمس ساعات سيكون فعلاً ارتفع عما كان عليه عند بداية توقعك، وبالتالي تكون قد حققت الربح من الفوركس

فعلى سبيل المثال:

لنفرض أن سعر اليورو كان في لحظة ما EUR/USD = 0.9800

وبعد تحليلك للسوق توقعت أن يرتفع 100 نقطة بحيث يصبح بعد 5 ساعات من الآن EUR/USD = 0.9900 وبفرض أن توقع صدق، فإن حركة السعر قد تكون على الشكل التالي:

سينخفض السعر بعد نصف ساعة ولمدة عشرة دقائق فيكون السعر عندها EUR/USD = 0.9780 ثم سيرتفع هذا السعر لمدة نصف ساعة ليكون السعر EUR/USD = 0.9845 بمعنى أن السعر ارتفع 45 عن سعر عند فتح الصفقة أي عن نقطة الدخول.

وهو ما أشرنا إليه عند الحديث عن الربح من الفوركس والخسارة العائمة خلال فترة الصفقة.

ويستمر السعر بالارتفاع أو الانخفاض ليصل بعد 5 ساعات من فتح الصفقة إلى سعر EUR/USD = 0.9900 وعندها يتم اغلاق الصفقة لأن توقع يكون قد صدق وارتفع السعر عن نقطة الدخول 100 نقطة، وهكذا نجد أن السعر ارتفع بشكل تدريجي أو بشكل متردد وليس بشكل مستمر.

حيث أن السعر ما هو إلا عبارة تمثيل لالتقاء العرض والطلب، فإن ذلك يقودنا إلى فهم أسباب انخفاض السعر بزيادة العرض وارتفاع السعر بزيادة الطلب.

ومع ربط هذا المفهوم بكل من مفهومي الربح والخسارة العائمة من جهة وثقتك بتوقعك حول الأسعار من جهة أخرى، فإننا نجد كثيراً من المبتدئين في سوق الفوركس يجدون نفسهم خاسرين بعد فتح الصفقة ويشعرون بالفزع من زيادة خسائرهم.

ويعود ذلك إلى عدم ثقتهم بتوقعهم، فعندما يجدون أنفسهم خاسرين خسارة عائمة يسارعون إلى إغلاق الصفقة خوفاً من زيادة هذه الخسائر ما يعني أنهم قاموا بتحويل الخسارة العائمة إلى خسارة متحققة وذلك قبل الوقت الذي توقعوا فيه ارتفاع السعر.

وهذا الأمر الذي يجعل حركة الأسعار في تردد مستمر فتارة تنخفض نتيجة زيادة العرض من العملة التي لديك توقع بارتفاع سعرها، وتارة يعاود السعر إلى الارتفاع.

وكما قلنا سابقا إن الحد الفيصل لجني الربح من الفوركس من خلال الصفقة التي تقوم بفتحها هو ثقتك بتوقعك، وهو أمر يحتاج إلى خبرة في تحليل اتجاهات السوق.

كيفية توقع الأسعار في سوق الفوركس (التنبؤ بحركة السوق):

إن العنصر الهام في تحقيق الربح من الفوركس هو تحقق توقعاتك بخصوص الأسعار، والتي قمت على أساسها بفتح الصفقة، وبالتالي لابد لتوقعاتك من أن تتحقق لتتمكن من جني الربح من الفوركس.

وهذه التوقعات لا تكون كيفما اتفق، إنما تقوم على دراسة وتحليل دقيق علمي يعطي نتائج شبه مؤكدة، ما يعني أنك بحاجة إلى تعلم أسس هذا التحليل ومن خلال الخبرة والممارسة ستتمكن من تصور اتجاهات السوق المستقبلية.

في الحقيقية هناك ثلاثة احتمالات للاتجاه المستقبلي لسعر أي عملة:

إما الارتفاع Up Word، أو الانخفاض Dawn Word، أو البقاء على ما هو عليه Sideline.

وعادة ما يتم دراسة الحركة التاريخية للأسعار للوصول إلى التنبؤ بحركتها المستقبلية بهدف الوصول إلى الهدف النهائي آلا وهو تحقيق الربح من الفوركس.

إن الأمر يتشابه مع توقع ردة فعل أحد الأشخاص الذي تعرفه جيداً وعاينت ردود أفعاله في مواقف مختلفة (أخ، أب، صديق مقرب)، وبالتالي تستطيع بكثير من الدقة أن تعلم ردة فعله في موقف مستقبلي (حزن، فرح، غضب، لامبالاة).

وكما نعلم فإن السعر هو عبارة عن تفاعل كل من قوى العرض والطلب، إلا أن هذه القوى تحركها أفعال أشخاص بشريين، ما يعني أن دراسة ردود أفعال هذه القوى في الماضي تعطي مؤشرات شبه مؤكدة عن ردود أفعالها في المستقبل.

وعلى الرغم من أن هناك عوامل نفسية تحكم حركة السوق، تتمثل في توقعات المضاربين، والخوف من المخاطر أو حب المخاطر أو سياسة القطيع، إلا أننا هنا نتحدث عن دراسة حركة الأسعار بمعزل عن هذه العوامل.

وعليه نستطيع أن نقول بأن العوامل التي تؤثر على حركة السوق تنقسم إلى عوامل اقتصادية وسياسية، حيث استطاع علماء الاقتصاد والرياضيات الوصول إلى تقنيات تحليلية تأتي بنتائج شبه مؤكدة حول الحركة المستقبلية للسوق، وهو ما يعرف بالتحليل السعري للسوق والذي ينقسم إلى نوعين أساسيين هما:

التحليل الفني (Technical analysis):

يعتبر هذا النوع من التحليل النوع الأساسي الذي يعتمد عليه المتاجرين الأفراد والمضاربين الصغار وأصحاب الحسابات الصغيرة في توقع حركة الأسعار، حيث تقوم عمليات هؤلاء على صفقات محدودة ذات أرباح صغيرة وخلال فترات قصيرة للصفقة (من بضع دقائق إلى أيام معدودة)، للوصول إلى تحقيق الربح من الفوركس. للمزيد حول Technical Analysis

التحليل الأساسي (الإخباري) (Fundamental analysis):

يعتمد على هذا النوع من التحليل الخبراء الاقتصاديين والمؤسسات المالية الضخمة ذات الحسابات الضخمة والتي تقوم بصفقات كبيرة وبمدى زمني طويل (أكثر من بضعة أيام)، وذلك لمعرفة أسباب تغير الأسعار في السوق، والتي يُعتمد عليها في اختيار الصفقات بهدف جني الربح من الفوركس.

وبهذا نكون قد أوضحنا كل ما يتعلق بحركة الأسعار في سوق الفوركس وطبيعة حركتها وكيفية توقع هذه الحركة وصولاً إلى فتح وإعلاق الصفقات وكل ذلك بهدف تحيقي الربح من الفوركس وتجنب الخسارة قدر الإمكان.

Leave A Reply

Your email address will not be published.