التقارير المالية والقوائم المالية | ما الفرق بينها؟

0 81

يوماً ما عند حضوري محاضرة مبادئ المحاسبة بدأ المدرس بعنوان المحاضرة ألا وهو التقارير المالية والقوائم المالية والفروق بينهما. وفجأة ساد الهدوء في قاعة الدرس وبدأت علامات التعجب تُرسم على وجوهنا. فالكثير منا لم يكن يعلم أن هناك فرقاً بين القوائم والتقارير المالية. ولكن وبعد أن تعرفنا على كلا المفهومين وتوضحت المعلومات أكثر. أصبحنا نعرف أنّ هناك فرقاً بين أن تعد تقريراً مالياً و أن تقوم بتقديم القوائم المالية. حيث تعتبر التقارير المالية جزءاً أساسياً من القوائم المالية فهي العصب المهم والرئيسي للتقارير المالية.

وفي هذا المقال سيكون دورنا أن نسلط الضوء على هذين المفهومين المحاسبيين وأهم الفروق بينها. لنبدأ معاً.

مفهوم التقارير المالية والقوائم المالية

تعتبر التقارير المالية والقوائم المالية هي الدليل المالي والعصب الأساسي في أي شركة أو بنك. وفيما يلي سنتعرف على كليهما بشكل أفضل.

القوائم المالية

أو كما يسميها البعض قوائم البيان المالي تسمى بالإنكليزية (Financial statement). وهي عبارة عن البيانات المالية الخاصة بالشركة والتي تعرض من خلال قوائم معينة. كما وتتضمن هذه القوائم العمليات الخاصة بالشركة. إضافة إلى ذلك فإنها المرجع الأساسي للمحاسبين للاطلاع على النشاط المالي الخاص بالمؤسسة.

ومن أمثلتها: قائمة الميزانية العمومية، قائمة الدخل والأرباح، قائمة التدفقات النقدية، والمصاريف وكل ما هو خاص بالأموال. حيث يتم احتساب تلك القوائم وفق قوانين محاسبية دقيقة.

بمعنى آخر، تعتبر القوائم المالية بيانات مالية منظمة. تتم وفق قواعد معينة الهدف منها بيان المعلومات المالية للمؤسسة وتكون عن فترة محددة.

مفهوم القوائم المالية
مفهوم القوائم المالية

ما هي أنواع القوائم المالية؟

يقوم المحاسب الخاص بالشركة بإعداد القوائم المالية بعد تطبيق ما يسمى قوانين مبادئ المحاسبة. وذلك لتكون جاهزة في حال طلبت أي جهة للاطلاع على الحالة المالية للشركة. وهي خمس قوائم كما ذكرت في كتب المحاسبة.

  • قائمة الدخل

نستطع أن نستنتج عبر الاسم أنها تتعلق بدخل الشركة، أي ما هو صافي دخل المؤسسة في فترة محددة. حيث يتم بيان ايرادات الشركة ونفقاتها خلال تلك الفترة وبيان ما هي قيمة الأرباح أو الخسائر التي حققتها الشركة عن فترة مالية معينة.

  • قائمة التدفقات النقدية

يذكر في هذه القائمة كل التدفقات النقدية الناتجة عن النشاط المالي للمؤسسة خلال فترة مالية محددة. حيث تنتج تلك التدفقات عن ما تقوم به الشركة من نشاطات استثمارية أو تشغيلية. وذلك بحسب توجهات الشركة وماهيّة عملها.

  • قائمة المركز المالي

وتشمل الميزانية العمومية للمؤسسة، وتتضمن ما يطلق عليه المركز المالي المكوّن من ثلاث عناصر: حقوق الملكية، الأصول، والالتزامات. ويتم حساب هذه العناصر بشكل دقيق لكي يتم معرفة رأس المال العامل بشكل جيد.

  • قائمة بيان الدخل الشامل

تعد هذه القائمة هامة جداً بسبب علاقتها مع الأطراف الخارجية وتأثيرها السلبي أو الإيجابي عن الوضع الشامل للشركة.

تحوي عنصرين وهما صافي الدخل الذي نستخرجه من قائمة الدخل. أما الثاني فهو الدخل الشامل والذي يكون بقيمة موجبة أو سالبة. وله أثر على حقوق المساهمين وعلى الأرباح المحتجزة أيضاً.

  • قائمة حقوق المساهمين

في الواقع يتم ذكر كل ما يتعلق بحقوق المساهمين في هذه القائمة. حيث يعتبر بند حقوق المساهمين من العناصر المهمة في المعادلة المحاسبية. ومن أمثلتها: الأرباح المحتجزة وأسهم الخزينة.

اقرأ أيضا: مفهوم التهرب الضريبي الأسباب- والآثار

ما هي أهدافها؟

في الواقع للقوائم المالية أهداف يجب أن تحققها لضمان الوصول للواقع المالي الحقيقي. كما لها من دور مهم في اتخاذ القرارات المالية المصيرية للشركة أو المؤسسة. وفيما يلي أهم الأهداف التي يجب أن تتحقق في القوائم المالية:

  1. يجب أن يكون هناك متابعة لكل ما هو متعلق بالتدفقات المالية للشركة أو له تأثير عليها. كتقدير حجم المخاطر مثلاً.
  2. الاهتمام المباشر بكل ماله ارتباط بالقوائم المالية، كالدائنين أو المستثمرين.
  3. عدم إخفاء المعلومات المالية ذلك لضمان القياس الدقيق لمناطق القوة والضعف في الشركة.
  4. مراعاة التغير الذي يحصل خلال الأزمات. خاصة ذلك التغير الذي يؤثر على مقاييس الدخل في الشركة.
  5. الإفصاح عن كافة البيانات التي قد يحتاجها أي شخص يحتاج تلك القوائم.

التقارير المالية

التقرير عموماً يعبر عن صيغة رسمية للكتابة. يطلب في موضوع ما وغالباً ما تطلبه جهة رسمية ويراعى فيه التحيز والدقة ومراعاة صحة المعلومات. والتقرير المالي (Financial report) هو تقرير يعبر عن حالة الشركة المالية. كما يشرح من خلاله كيف تقوم الشركة باستثمار أموالها وكيف توزع أرباحها.

يتم كتابة التقارير المالية بشكل دوري منتظم وتتضمن تفاصيل مالية دقيقة. كما تحوي أيضاً بيان الدخل و بيان رأس المال. ويذكر فيها أيضاً الميزانية العمومية وإفصاح عن التدفقات النقدية للشركة.

التقارير المالية وأنواعها
التقارير المالية وأنواعها

أنواع التقارير المالية

تتضمن التقارير المالية قوائم وبيانات وإفصاحات وهي:

  • قوائم الدخل 

ويذكر فيها ما هي إيرادات ومصاريف الشركة حيث تمثل الإيرادات صافي الدخل وتعبر المصاريف عن صافي الخسائر. ويتم إصدار هذا البيان بشكل سنوي أو ربع سنوي أو بشكل شهري.

  • بيان التدفقات النقدية

في الواقع، يشمل هذا البيان كل ما تقوم به الشركة للحصول على تدفقات نقدية. كالإيرادات والتمويل طويل الأجل.

  • الميزانية العمومية

تعطي نظرة شمولية حول الحالة المالية للمؤسسة بما فيها الأصول والخصوم وحقوق المساهمين. وتتضمن كل ما يندرج تحت قائمة ممتلكات الشركة و ماهي الديون المترتبة عليها. وما قيمة الحصة الملكية في رأس مال المؤسسة وحقوق ملكيتها.

  • بيان رأس المال

يتم معرفة ما هي التغييرات الحاصلة في رأس المال من خلال هذا البيان. حيث يستطيع صاحب الشركة أن يتابع حجم شركته ومعرفة ما إذا كان يحقق ربحاً أم خسارة أم كليهما معاً.

الهدف منها:

يعد الهدف الأساسي من التقارير المالية، هو تقديم معلومات مالية. حول المركز المالي للمؤسسة وما هي التغيرات الحاصلة به، وما هو الوضع المالي للشركة. حيث تساعد تلك التقارير بتقديم معلومات مفيدة ولها دور كبير في اتخاذ قرارات اقتصادية سليمة.

أهم الفروق بين التقارير المالية والقوائم المالية

تعتبر القوائم المالية جزءاً لا يتجزأ من التقارير المالية ولكن هناك بعض الفروق بين التقارير المالية والقوائم المالية حيث أن التقارير المالية المنشورة من قبل الشركة هي المادة الاساسية التي تستخدم لعمل التحليل المالي. وتعتبر أعم من القوائم المالية. كما تعتبر مصدر مهم من مصادر المعلومات التي يعتمد عليها من يقع على عاتقهم اتخاذ القرارات ومن هم مستفيدون من الشركة.

من ناحية أخرى، تشكل القوائم المالية مخرجات النظام المحاسبي في الشركة. حيث تقسم تلك المخرجات إلى قسمين: قوائم مالية أساسية، وقوائم مكملة لتلك القوائم الأساسية.

في الواقع، أن التقرير المالي مهمته نقل المعلومات المالية التي تخص المستخدمين المعنيين داخل وخارج المؤسسة. بالتالي مساعدتهم في اتخاذ القرارات المناسبة. قد يتم إعدادها بشكل منتظم أو عند طلبها فقط. بعض التقارير المالية مخصصة للإدارة فقط وبعضها مخصص لأشخاص من خارج الشركة.

ويتم استخدام القوائم المالية في إعداد تلك التقارير المالية.

ما هو الفرق بين التقرير المالي والقوائم المالية
ما هو الفرق بين التقرير المالي والقوائم المالية

في الحقيقة، وبعد أن تعرفنا على مفاهيم التقارير المالية والقوائم المالية وما هي أهدافها وأنواعها. قد لا نجد أن هناك فروق في الشروط المستخدمة في كليهما. ولكن تفسيرها المعتاد ومعناها في عالم المال والمحاسبة مختلف إلى حدٍ ما.

نأمل أن يكون مقالنا قدم لكم معلومات مفيدة، شاركونا رأيكم في التعليقات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.