الرسوم البيانية في الفوركس- التحليل الفني

0 208

يسعى التحليلي الفني في سوق صرف العملات إلى دراسة الأسعار التاريخية للعملات المتداولة في السوق من خلال الرسوم البيانية في الفوركس.

حيث يقوم التحليل الفني على دراسة هذه الرسوم لبيان التغيرات الحاصلة في أسعار العملات وفقاً للمدى الزمني المختار عند الدراسة، ليصار إلى تحليل أجزاء هذا الرسم وفهم الحركات التي تمت على الأسعار، وصولاً إلى إمكانية التنبؤ بالأسعار المستقبلية استناداً إلى الفرضيات الأساسية في التحليل الفني.

وفي الواقع فقد تطورت الرسوم البيانية في الفوركس وتعددت أشكالها وأنماطها، الأمر الذي يتيح للمتداول استخدام النمط الذي يجد أنه يوفر جميع المعلومات التي يحتاجها في عملية التحليل والتنبؤ المستقبلي.

وبالتالي سنحاول في هذا المقال أن نبين تاريخ الرسوم البيانية في الفوركس وأشكالها المختلفة دون دخول في تفاصيل كل شكل من هذه الأشكال ليتسنى للمبتدئين فهم آلية هذه الرسوم وأشكالها قبل البدء بالدخول في عملية التحليل لهذه الرسوم البيانية في الفوركس.

تاريخ ظهور الرسوم البيانية في الفوركس (Charts):

تعد الرسوم البيانية في الفوركس والمستخدمة في التحليل الفني للسوق الأداة الرئيسية في هذا التحليل، ويعتبر الرسم البياني بالنقطة والرقم من أقدم أنواع وأشكال الرسوم البيانية في الفوركس، حيث يرجع إلى ما يزيد عن 60 عام.

حيث بدأ المتداولون والمستثمرون في السوق بتتبع الحركات السعرية بهدف التعرف على طبيعة هذه التحركات رغبة منهم في رسم تصور مستقبلي حول تحركاتها القادمة.

فقام هؤلاء المستثمرين والمتداولين في تسجيل الأسعار في مفكراتهم الخاصة ولاحقاً بذلك بدأوا بتسجيل هذه الأسعار بطريقة خاصة، حيث بدأوا بتسجيلها بطريقة رأسية على أن تكون من الأسفل إلى الأعلى بطريقة تصاعدية بالنسبة للأسعار، في حين يتم تسجيل الأسعار التنازلية الهابطة من الأعلى إلى الأسفل في العمود التالي.

ثم جاء AW.Cohen ليطور هذه الطريقة في عام 1947 م، حيث اعتمد الرمز X للتعبير عن الاتجاه الصاعد والرمز O لتعبير عن الاتجاه الهابط، ومن ثم تم وضعها في مربعات بطريقة أكثر تنظيماً.

ومن الملاحظ أن الرسم البياني بالنقطة والرقم لا يأخذ بعين الاعتبار عامل الزمن وإنما يستند إلى الأسعار، كما أنه لا يتضمن فجوات سعرية.

حيث أطلق على الرمزين X وO أسم النطاق Boxe Size، ذلك أن كل X أو O تعبر عن نقطة أو نطاق سعري محدد، وبالتالي يعبر هذا النطاق عن عدد النقاط اللازمة لعكس الاتجاه، ورسم عمود جديد وهو ما يعبر عنه بـ مدى الانعكاس Reversal Box.

وكمثال على ذلك يمكن أن نقول إنه إذا كان حجم النطاق السعري 10 نقطة فهذا يعني أنه لابد أن يتحرك السعر في نفس الاتجاه الحالي بقيمة 10 نقطة لإضافة X في الاتجاه الصاعد أو O في الاتجاه الهابط.

في حين أن إعداد مدى الانعكاس وحجم النطاق السعري يحدد مدى الانعكاس من خلال ضرب الرقمين ببعضهما، بمعنى أنه إذا كان النطاق 10 وإعداد مدى الانعكاس 5، فإن مدى الانعكاس هو 50، ما يعني لابد أن يتحرك السعر بالاتجاه المعاكس بقيمة مدى الانعكاس ليتم رسم عمود جديد في الاتجاه المعاكس.

أشكال الرسوم البيانية في الفوركس:

لاحقاً لطريقة الرسم البياني بالنقطة والرقم، بدأت عديد الأشكال بالظهور، حيث تم ادخال عامل الزمن في هذه الرسوم البيانية في الفوركس.

وعليه بات أي رسم بياني يحتوي على جميع المعلومات التي تكون بحاجتها، حيث يتضمن العملة التي يشير إلى تغيرات سعرها وكذلك المدى الزمني الذي يظهره الرسم البياني، فضلاً عن السعر الأعلى والأدنى والافتتاح والإغلاق.

فعلى سبيل المثال يشير الإطار الفارغ التالي إلى سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار في مدى زمني ساعة كما يلي:

ونجد أن الزاوية العليا اليسارية تحتوي على جملة تعبر عن العملة والمدى الزمني وهي (GBP/USD 1hour) أي أن الرسم البياني يعبر عن سعر الجنيه الإسترليني مقابل الدولار في مدى زمني ساعة.

ولو فرضنا أن المدى الزمني كان يومي ستكون الجملة (GBP/USD day)، ولو كان المدى الزمني 15 دقيقة ستكون (GBP/USD 15MIN).

كما تحتوي الرسوم البيانية في الفوركس على محورين اثنين أحدهما يعبر عن السعر وتغيراته خلال المدى الزمني الذي تم اختياره وهو محور السعر والذي يظهر بشكل عمودي على يمين المخطط الفارغ أعلاه.

أما المحور الأفقي فإنه يعبر عن الزمن خلال المدى الزمني المختار، من الأقدم إلى الأحدث من يسار المخطط باتجاه اليمين نقطة التقاء المحورين.

وهذا هو الإطار العام لجميع المخططات البيانية وتختلف هذه المخططات فيما بينها بطريقة عرض المخطط البياني بمعنى أشكال التعبير عن السعر سواءً للعملة أو السلعة في البورصة.

وقد طور العاملون في مجال التحليل الفني أشكال مختلفة من الرسوم البيانية في الفوركس للتعبير عن تغيرات الأسعار، بحيث تكون أكثر وضوحاً وسهولة بالنسبة للمتداولين ليتمكنوا من قراءة هذه الرسوم، وبشكل عام يوجد ثلاثة أشكال أو أساليب للتعبير عن أسعار العملات باستخدام المخطط أو الرسم البياني:

الرسم البياني الخطي (Liner chart):

هو رسم بياني يعبر عن سعر العملة والمتشكل من تجميع نقاط تعبر كل منها عن سعر العملة في لحظة من اللحظات وهو سعر الإغلاق لكل فترة زمنية كما في الشكل الآتي:

حيث نجد أن المخطط يشير إلى سعر اليورو مقابل الدولار وبمدى زمني ساعة (ERU/USD 1hour)، حيث نستطيع أن نعلم من خلال الرسم البياني السعر الذي كان للعملة عند كل نقطة الناتج عن تقاطع المحورين الأفقي والعامودي.

ويعد هذا النوع من الرسوم البيانية في الفوركس قليل الاستخدام مقارنة بغيره من الرسوم البيانية في الفوركس والمستخدمة من قبل المتداولين نظراً لأنها أكثر سهولة ووضوح من هذا النوع.

الرسم البياني ذو القضبان (Bars chart) الرسوم البيانية الشريطية:

وهو أحد أشكال الرسوم البيانية في الفوركس، حيث يتم التعبير عن حركة السعر من خلال قضبان، والذي يعني وحدة واحدة من الفترة الزمنية المختارة (المدى الزمني).

فعلى سبيل المثال، لو أردنا متابعة سعر اليورو مقابل الدولار بمدى زمني ساعة، فإن القضيب سيشير إلى أعلى سعر وأدنى سعر خلال هذه الساعة وكذلك سعر الافتتاح والإغلاق خلال هذا المدى الزمني المختار.

حيث يشير أعلى القضيب إلى أعلى سعر وصل إليه السعر خلال هذه الساعة، فيما يشير أسفل القضيب إلى أدنى سعر خلال الفترة المختارة.

أما الخط الصغير على يسار القضيب فيشير إلى سعر الافتتاح وهو السعر الذي كان عليه اليورو في بداية الفترة الزمنية المختارة (المدى الزمني).

أما الخط الصغير على يمين القضيب يشير إلى سعر الإغلاق عند نهاية المدى الزمني الذي تم اختياره.

وبنظرة سريعة إلى هذا النوع من الرسوم البيانية في الفوركس نستطيع أن نعلم كل ما نريد معرفته حول سعر العملة التي نتتبعها. وحركة السعر التاريخية للبناء على مقتضى ذلك حول التصورات المستقبلية للأسعار.

الرسم البياني ذو الشموع اليابانية:

أحد أشكال الرسوم البيانية في الفوركس التي قام بتطويرها المتاجرون اليابانيون للتعبير عن حركة السعر، حيث بات هذا النوع من الرسو البيانية الأكثر انتشاراً في العالم نتيجة لوضوحه وسهولة الحصول على المعلومات اللازمة من هذا الرسم.

حيث تمثل الشموع المجسم الأساسي الذي تقوم عليه الرسوم البيانية في الفوركس لمثل هذا النوع، حيث تتكون الشمعة من جسم الشمعة وذيلين أحدهما أعلى الجسم والآخر أسفله.

وتمثل كل شمعة وحدة واحدة من الفترة الزمنية المختارة، كما هو الحال في الرسوم البيانية في الفوركس (ذو القطبان).

وتأخذ الشمعة أحد الشكلين إما شمعة صاعدة أو شمعة هابطة، والفارق بينهما أن الشمعة الصاعدة يكون جسمها فارغ، أما الشمعة الهابطة يكون جسمها مظلل كما في الشكل التالي:

الشمعة الصاعدة: تشير إليها الشمعة ذات الجسم الفارغ حيث تعبر عن صعود السعر.

حيث يشير أسفل الجسم إلى السعر الذي كانت عليه العملة عند بداية الفترة الزمنية المختارة (سعر الافتتاح).

في حين يشير أعلى جسم الشمعة إلى السعر الذي كانت عليه العملة عند نهاية الفترة الزمنية المختارة (سعر الإغلاق).

أما الذيل أعلى الجسم فيشير إلى أعلى سعر وصلت إليه العملة خلال الفترة الزمنية المختارة.

والذيل أسفل الجسم يشير إلى أدنى سعر وصلت إليه العملة خلال الفترة الزمنية المختارة.

الشمعة الهابطة: تشير إليها الشمعة ذات الجسم المظلل حيث تعبر عن انخفاض السعر.

أسفل الجسم: يمثل السعر الذي كانت عليه العملة عند نهاية الفترة الزمنية المختارة (سعر الإغلاق).

أعلى الجسم: يمثل السعر الذي كانت عليه العملة عند بداية الفترة الزمنية المختارة (سعر الافتتاح).

الذيل أعلى الجسم فيشير إلى أعلى سعر وصلت إليه العملة خلال الفترة الزمنية المختارة.

الذيل أسفل الجسم يشير إلى أدنى سعر وصلت إليه العملة خلال الفترة الزمنية المختارة.

حيث نلاحظ أنه في حالة الشمعة الهابطة يكون سعر الإغلاق أقل من سعر الافتتاح، وبالعكس في حال الشمعة الصاعدة.

مع الإشارة ليس بالضرورة أن يكون شكل الشمعة دائما فارغاً أو مظللاً بالأسود، فقد يتم الإشارة إلى الشمعة الصاعدة باللون الأخضر والشمعة الهابطة باللون الأحمر.

ولا شك أن الرسوم البيانية في الفوركس (الشموع اليابانية) تحتاج إلى مزيد من الشرح والتحليل لتكون الصورة واضحة. للمزيد حول Japanese Candlestick Cheat Sheet

وبذلك نكون أوضحنا معنى الرسوم البيانية في الفوركس كركيزة أساسية في التحليل الفني في السوق، وكذلك تاريخ ظهور هذه الرسوم وأشكالها لإعطاء صورة شبه كاملة حول مفهوم الرسوم البيانية في الفوركس للمبتدئين والراغبين بمعرفة ذلك.

Leave A Reply

Your email address will not be published.