شركة الوساطة المالية في الفوركس

0 72

تعتبر شركة الوساطة المالية الركيزة الأساسية للعمل سوق صرف العملات الأجنبية الفوركس، حيث تسهل العلاقة بين البائعين والمشترين للعملات، الأمر الذي يقلل الجهد والوقت على كل من الطرفين كما يسهل عمليات انساب الأموال بسهولة وأمان.

فما هي أنواع شركة الوساطة المالية في الفوركس وكيف يتم اختيارها بالنسبة للمتعامل في السوق وكيف يتم التعامل بين المتعامل من جهة وشركة الوساطة المالية من جهة أخرى؟؟ هذا ما سنتعرف عليه فيما يلي:

ما هي شركة الوساطة المالية في الفوركس:

هي شركة تلعب دور الوسيط بين المتعاملين، وذلك مقابل مكاسب معينة تمثل أرباح لهذه الشركة، وشركة الوساطة المالية في الفوركس، كما يطلق عليها مصطلح البروكر Broker أو شركات السمسرة المالية، تعتبر أساس عملية تبادل العملات في السوق.

وكان لتطور التكنولوجية دور كبير في تطور عمل شركات الوساطة المالية في الفوركس حيث بات لكل شركة برنامجها الالكتروني الخاص الذي يمثل أداة التواصل بين الشركة من جهة وعملائها الذين يمثلون المتعاملين في السوق من جهة أخرى.

كما كان لشركة الوساطة المالية في الفوركس الدور الأهم في السماح لصغار المتداولين من الأفراد بالدخول لسوق الفوركس، بعد أن كان مقتصراً على البنوك والمؤسسات المالية الكبرى.

أنواع شركة الوساطة المالية في الفوركس:

تنقسم أنواع شركة الوساطة المالية إلى ثلاث أنواع رئيسة بناءً على تنفيذها لأوامر التداول وهي كالآتي:

صناع السوق market makers:

وهذا النوع يمثل الغالبية بين أنواع شركة الوساطة المالية في الفوركس، وتقوم هذه الشركات بشراء العملات من البنوك ومزودي الأسعار من خلال السوق ثم تقوم ببيعها للمتداولين، وفي مقابل ذلك تحصل شركة الوساطة المالية في الفوركس على إيراداتها من خلال الفارق السعري بين سعر الشراء وسعر البيع أو ما يعرف بـ Spread والذي عادةً ما يكون ثابت أي أن فارق النقاط بين السعرين ثابت.

شبكات الاتصال الإلكترونية: Electronics Communications Network -ECN

يعرف هذا النوع من شركة الوساطة المالية في الفوركس باسم وسطاء الوصول المباشر، حيث أنها تتيح منصات إلكترونية للوصول المباشر مع توفير إمكانية التعامل مع الرسوم البيانية. كم تقدم هذا النوع من الشركات الكثير من الخدمات لعملائها، فضلاً عن أنها تتقاضى عمولات منخفضة تتمثل أيضاً بـ Spread أو الفارق السعري، ولابد من التأكد من تسجيل مثل هذه الشركات لدى الجهات المنظمة للسوق منعاً للوقوع في حالات احتيال.

شركات التمرير المباشر Straight Through Processing 

يمثل هذا النوع من شركة الوساطة المالية في الفوركس مزيج من النوعين السابقين، حيث تقوم بالتوفيق بين أوامر المتداولين بشكل أساسي كصناع السوق، ولاحقاً لذلك تمرر باقي العقود بعد ذلك تلقائياً إلى السوق أو إلى صانع سوق آخر خارج الشركة.

كما أن عوائد هذا النوع أيضاً يتمثل بفارق السعري Spread والذي يكون متغير وليس ثابتاً، كما أنه عادة ما يكون أقل من الفروق السعرية في شركات صناع السوق.

عوامل اختيار شركة الوساطة المالية في الفوركس:

  إن اختيار شركة الوساطة المالية في الفوركس يمثل الخطوة الأساسية للدخول إلى سوق الفوركس بالنسبة لأي متعامل، وعليه يجب أن يكون حذراً في اختيار هذه الشركة، بحث تحقق ما يصبو إليه من عملية الاستثمار في الشركة، وبالتالي هناك مجموعة من العوامل أو الجوانب التي يجب التركيز عليها عند اختيار الشركة وهي كما يلي:

الشركة مسجلة في هيئة رقابة معترف بها:

عن اختيار شركة الوساطة المالية في الفوركس لابد للمتعامل أن يتأكد من أن هذه الشركة مسجلة لدى احدى هيئات الرقابة المعترف بها، وذلك منعاً لأي حالة نصب قد يتعرض لها، ولابد من الإشارة إلى أن سوق الفوركس وإن كانت لا تقوم على الأسس التي تقوم عليها باقي البورصات مثل بورصات الأسهم والسلع، أي أنها تقوم على نظام OTC.

فإن ذلك لا يعني أنه لا يخضع للجهات تنظيمية أو الإشرافية، بل على العكس حيث يوجد هيئات تراقب عمل شركات الوساطة والمتعاملين فيه، بهدف منع حدوث الاحتيال أو ما يضر بمصالح العملاء به، كما أن لكل دولة جهات رقابية تنظيمية لأسواق المال خاصة بها لابد أن تخضع لها شركات الوساطة في هذ الدولة.

ومن أهم الجهات الرقابية الموثوقة في العالم:

بريطانيا: هيئة FCA

الولايات المتحدة الأمريكية: هيئات NFA و CFTz

سويسرا: هيئة Finma

كندا: هيئة IIROC

أستراليا: هيئة ASIC

هونج كونج: هيئة SFC

ما هي الخدمات والميزات التي يوفرها البرنامج الالكتروني أو منصة التداول التي تقدمها شركة الوساطة المالية في الفوركس:

من المعروف أن منصة التداول تمثل أداة التواصل بين المتعامل مع شركة الوساطة المالية في الفوركس وبالتالي أداة الوصول إلى سوق الفوركس، وبالتالي لابد من التأكد من هذه الشركة تمتلك منصة تداول مميزة وتوفر عديد الخدمات للمتعامل.

حيث لابد من وجود عدة برامج الكترونية تناسب أنظمة الهاتف المحول أجهزة الحاسب، كما أنه لابد من وجود عدة نوافذ تسهل على المتعامل معرفة حالة السوق وكذلك المؤشرات العالمية والرسوم البيانية وكذلك بعض التحليلات الضرورية، كما أن بعض المنصات توفر دروس تعليمية للمبتدئين في الفوركس.

العمولات والعوائد التي تتحصل عليها شركة الوساطة المالية في الفوركس:

لابد للمتعامل عند اختيار شركة الوساطة المالية في الفوركس من أي يتعرف فيما إذا كان العوائد التي تتحصل عليها هذه الشركة يتثمل في الفارق السعري فقط أو أن هنا عمولات إضافية تتحصل عليها الشركة وما طبيعة هذه العمولات، وفيما إذا كان هناك فوائد تثبيت أم لا.

كما لابد من معرفة الفارق السعري ما حجمه وهل هو ثابت أم متغير، كل هذه المعلومات تعطي المتعامل صورة عن التكاليف التي سيتكبدها في سبيل التعامل مع هذه الشركة.

سمعة الشركة وسرعتها في تنفيذ الأوامر:

تعتبر سمعة شركة الوساطة المالية أمر غاية في الأهمية عند اختيار الشركة التي يجب التعامل معها، فعلى سبيل المثال قد يحدث بعض الأخطاء في عمليات التداول وهو أمر طبيعي في التداول الالكتروني، والسؤال المهم هنا، هل تعترف الشركة بخطئها وتقوم بتعويض المتعامل معها في حال تضرره؟

كما أن سرعة تنفيذ الشركة لأوامر التداول أمر غاية في الأهمية عند اختيار الشركة، ذلك أن الوقت هو الأمر الحاسم بعد توقع ارتفاع أو انخفاض الأسعار لدى المتعامل وبالتالي فإن الأمر يؤثر على أرباحه.

أنواع الحسابات في شركة الوساطة المالية في الفوركس:

إن الخطوة الأولى لاحقاً لاختيار شركة الوساطة المالية في الفوركس التي يرغب المتعامل التعاون معها، هي فتح حساب لدى هذه الشركة، فما هي أنواع الحسابات الممكنة؟، في الواقع فإن شكل الحساب يختلف أساساً باختلاف حجم العقود اللوت التي توفره الشركة للمتعامل

الحساب العادي:

عادة ما يكون لدى شركة الوساطة المالية في الفوركس حجم العقد (لوت) وهو ما يعرف بالحساب العادي لدى شركات الوساطة المالية.

وبناءً عليه فإذا قمت بصفقة واحدة وبلوت واحد وبفارق 50 نقطة ربح، فإن ذلك يعني أنك قد حققت ربحاً قدره 500$ من هذه الصفقة، وفي حال قمت بالصفقة ب 2 لوت فإن الربح سيكون 1000$ وذلك بشرط أن تصح توقعاتك حول حركة الأسعار ذلك أن عدم صحت توقعاتك يعني خسارة كبيرة.

الحساب المصغّر:

بناءً على ما أشرنا إليه في الحساب العادي، فإن شركة الوساطة المالية في الفوركس توفر توفر حلاً لهذه المشكلة من خلال توفير الحساب المصغّر، وهو عادة ما يكون عُشر الحساب العادي.

أي أن الحساب العادي يكون 100،000 وحدة من العملة الأساس، بمعنى أن اللوت الواحد يساوي 100،000

أما الحساب المصغّر يكون 10،000 وحدة من العملة الأساس، أي أن اللوت الواحد = 10،000

ما يعني أن قيمة النقطة في الحساب المصغّر = قيمة النقطة في الحساب العادي / 10، وعادة ما ننصح بالبدء بالحساب المصغّر عند البدء بتداول العملات في سوق الفوركس بالنسبة للأشخاص قليلي الخبرة في هذا المجال، وبعد امتلاك الخبرة اللازمة للبدء بالتداول وتحمل المخاطر الأكبر يمكن العمل على الحساب العادي.

الحساب الافتراضي (Demo account):

في الواقع توفر معظم إن لم نقل جميع شركات الوساطة المالية تتيح إمكانية فتح حساب افتراضي أو وهمي أو ما يسمى بالتعليمي.

حيث تتيح شركة الوساطة المالية في الفوركس للراغب بالعمل بالمتاجرة بالعملات البدء بالعمل في سوق الفوركس دون أي مخاطر بأموال حقيقية.

حيث تكون جميع الأسعار والتحركات في السوق حقيقية وتقوم بتنفيذ صفقات وحساب نتيجة هذه الصفقات، دون أن يكون هناك أموال فعلية أو حقيقية عند قيامك بهذه الصفقات.

يعتبر ذلك من الأساليب الجيدة للتدرب واكتساب الخبرة. حيث يتوجب عليك أن تتعامل مع هذا الحساب بمنتهى الجدية وكأن الأموال الموجودة في الرصيد هي أموال حقيقية، وأن تدرس كل صفقة تود إتمامها، الأمر الذي يمنحك الخبرة عند البدء بالمتاجرة بالأموال الحقيقية.

وفي الختام نكون قد أوجزنا جميع المعلومات حول شركة الوساطة المالية في الفوركس آملين أن تكون هذ المعلومات مفيدة للقارئ.

Leave A Reply

Your email address will not be published.