شركة UBER نشأتها وخدماتها وكل ما ترغب بمعرفته عنها

0 145

مع كل التطور الذي يشهده القرن العشرين كان لا بد أن تطال عجلة التطور مجال النقل والمواصلات، حيث انتشرت في الوقت الحاضر العديد من الشركات التي تسعى لتقديم خدمات النقل للعملاء عبر مواقع الكترونية أو عبر تطبيقات للهاتف المحمول. ومنها شركة UBER التي سنتعرف على نشأتها وخدماتها، على اعتبار أن شركة أوبر من الشركات الأكثر روعة التي ظهرت في العقد الماضي ويعود ذلك إلى التطور الكبير الذي شهدته وتشهده الشركة.

في الحقيقة، مع أوبر تستطيع الوصول إلى وجهتك بكل أمان وراحة، وإن كنت في أي مكان. كل ماعليك فعله هو طلب السيارة وركوبها والاسترخاء حتى تصل إلى وجهتك.

نبذة عن شركة UBER ونشأتها

لنتعرف معاً على شركة UBER نشأتها وخدماتها التي تقدمها، حيث كانت الشعلة الأولى لفكرة أوبر في باريس عام 2008، عندما كان الصديقان (كامب وكلانيك) يحضران مؤتمراً ولم يتمكنا من العثور سيارة أجرة تقلهما للمنزل. وذلك بسبب الجو الشتوي الذي كان سائداً يومها وعدم توفر وسائل نقل، وهنا ولدت الفكرة وفكر كامب لماذا لا أستطيع طلب سيارة تقلني عبر الهاتف؟.

بدأ المشروع بسيارة فارهة من نوع ليموزين، كانت تُطلب عبر تطبيق الكتروني، حيث يكون الطلب بالمشاركة بين الناس لتخفيف الأعباء المادية. ومن بعد تلك المرحلة عاد السيد (جاريت كامب ) إلى كاليفورنيا وبقي تفكيره محصوراً بكيفية تطوير الفكرة وتطبيقها بشكلها الأمثل. تم إطلاق الخدمة التجريبية لشركة UberCab لأول مرة في نيويورك بداية عام 2010، وكان عدد السيارات المستخدمة حينها لا يتجاوز الثلاث سيارات.

أما الانطلاقة الفعلية للمشروع فكانت في سان فرانسيسكو في الشهر الخامس من العام نفسه. في الحقيقة، انطلقت الشركة انطلاقة سريعة وتحولت من شركة ناشئة إلى شركة مشهورة سريعة النمو والازدهار.

علاوة على ذلك، فإن سهولة وبساطة القيام بعملية طلب السيارة كان يحسب في صالح زيادة شهرة وشعبية الشركة، حيث تستطيع وبكل سهولة بضغطة زر واحدة طلب سيارة وتحديد موقعك الجغرافي. حتى أن التكلفة تحسب تلقائياً وترسل لحساب المستخدم.

الطلب الأول للشركة سُجل في عام 2010. ولكن، في عام 2011 وفي غضون أقل من عامين تم إطلاق أوبر لتكون خدمة دولية وكانت باريس الانطلاقة هناك حيث لمعت الفكرة لأول مرة.

شركة أوبر للنقل
شركة أوبر للنقل

أما عن أهداف شركة UBER

للشركة أهداف عدة ترتكز على تقديم خدمة متميزة للعميل ومن أهدافها:

  • توَفر الشركة خدمة طلب سيارة في أي مكان تكون متواجداً فيه. كل ما عليك هو استخدام التطبيق الخاص بالشركة، وبذلك خدمات النقل تكون متوافرة لجميع المستخدمين وبكل سهولة.
  • السعي الدائم نحو تطوير الخدمات، إضافة إلى الرغبة بالتوسع الدائم ليس في أوربا فقط وإنما لتشمل كل العالم.
  • توفير خدمة التنقل بين المدن، عبر تحقيق الاتصال بين السائق والعميل المستخدم للخدمة.
  • المنافسة والسيطرة على مجال سيارات الأجرة، وذلك لأنها تقدم خدمات مماثلة بطريقة أفضل و أقل كلفة ومتوفرة في جميع أنحاء العالم.
  • العمل على إلغاء فكرة السيارة الخاصة. بالتالي، ما حاجتك لسيارة خاصة إذا كنت تستطيع الحصول على خدمات نقل بكل سهولة دون تكبد أي عناء.
  • تهدف أوبر إلى تقديم جميع الخدمات اللوجستية. بالإضافة لذلك، تقديمها خدمة النقل للعملاء الذي يُعتبر عملها الأساسي.

شركة UBER وخدماتها

شركة UBER تقدم العديد من الخدمات المتنوعة التي توفرها لعملائها ومنها:

أولاً: خدمتها الأساسية المتمثلة بتوفير سيارات نقل للمستخدمين، وذلك لتلبية كافة طلباتهم.

ثانياً: تقدم الشركة خدمة توصيل للمواد الغذائية، إضافة لوجبات الطعام بشكل خاص.

ثالثاً: تتوفر أيضاً ميزة توصيل الطرود البريدية، بالإضافة لقيامها بإيصال رسائل البريد.

رابعاً: تقدم لعملائها خدمة نقل البضائع بكل أمان وسهولة.

أخيراً: تقوم أوبر بالإضافة لكل ماذكر بعملية تأجير للسيارات، بالتالي إذا كنت ترغب باستئجار سيارة أو حتى دراجة نارية كل ماعليك هو طلبها من التطبيق.

خدمة توصيل الطعام في أوبر
خدمة توصيل الطعام في أوبر

كيف يتم العمل بشركة أوبر UBER

تقوم شركة UBER بتقديم خدماتها عبر تطبيق الكتروني، حيث يقوم العاملون في الشركة من سائقين بتحميله. بالإضافة إلى المستخدمين الراغبين بطلب الخدمة من الشركة.

بعد ذلك، يقوم العميل بإدخال المعلومات الخاصة به التي يطلبها منه التطبيق، وثم يحدد كيف ستكون آلية الدفع. التي تكون إما بشكل مباشر، أو عن طريق بطاقة الدفع الالكتروني فيتم طلب المبلغ من حسابه الخاص.

بعد ذلك، تقوم الشركة بمعاينة طلب العميل، وإلى أين يرغب بالذهاب وتقوم بإرسال سائق إليه. حيث يكون السائق متواجداً في أقرب نقطة يطلبه منها المستخدم. ذلك حرصاً من شركة UBER على جودة خدماتها. مع الأخذ بالاعتبار أن السائق يعمل على سيارته الخاصة، مع مراعاة أن الشركة تقدم أفضل سعر يناسب العميل. وذلك تبعاً لما يحدده السوق من عرض وطلب، وبالتأكيد سيكون المستخدم على علم بالسعر المحدد قبل تنفيذ الخدمة.

معلومات ترغب بمعرفتها عن شركة UBER

إليك عزيزي القارئ بعض المعلومات التي لم تكن تعرفها عن أوبر:

  • لمعت فكرة تأسيس الشركة في رأس مؤسسها لسبب غريب. ذلك لأنّه لم يجد سيارة أجرة تُقلّه في باريس.
  • ثاني المدن التي انطلقت فيها خدمات الشركة كانت شيكاغو، وذلك في عام 2012.
  • ظهر للشركة العديد من المقلّدين والمنافسين في نفس مجالها، ولكن شهرة أوبر كانت غالبة دائماً.
  • بعد أن كانت الشركة متخصصة في نقل الرّكاب، أضافت خدمة جديدة عام 2014 ألا وهي خدمة توصيل الطعام.
  • جائحة كورونا أثرت بشكل سلبي على الشركة وأدى لخسارتها مبالغ كبيرة، بالإضافة إلى القيام بطرد ما يقارب ال 400 موظف من الشركة بسبب الخسارة.
  • دخلت شركة أوبر إلى العالم العربي من خلال استحواذها على شركة كريم في دبي، والتي تعمل في نفس مجال شركة UBER، وذلك في عام 2020.
تطبيق UBER
تطبيق UBER

في الختام، وبعد أن قمنا بالتّعرف على شركة UBER نشأتها وخدماتها اللوجستية التي تقدمها. بقي أن نذكر أن الخطوة التي اتخذتها هذه الشركة في مجال خدمات النقل والمواصلات من الخدمات الهامة والناجحة. وقد قدمت تسهيلات كبيرة للناس في مختلف أنحاء العالم.

وأكبر دليل على النجاح المُحقق، هو كثرة المنافسين. بالإضافة إلى ذلك التّميز عنهم وتقديم العروض الأفضل دائماً.

نأمل أن نكون وفقنا فيما قدمناه من معلومات، نرجو أن تشاركونا رأيكم في التعليقات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.