استراتيجيات قراءة أشكال الرسوم البيانية في سوق الفوركس

0 173

في سوق الفوركس، تعد قراءة أشكال الرسوم البيانية أحد الأدوات الرئيسية للتجار لفهم حركة الأسعار واتخاذ قرارات استثمارية مبنية على أسس قوية.

وتُعد أشكال الرسوم البيانية مؤشرات تقنية قوية تساعد في تحديد نقاط الدخول والخروج المحتملة، وتوفر إشارات حول قوة الاتجاهات الحالية وتغييراتها المحتملة. من خلال فهم هذه الأشكال وتحليلها بشكل صحيح، يمكن للتجار تحسين دقة توقعاتهم وزيادة فرص النجاح في سوق الفوركس.

وقد لاحظ المحللون لحركة الأسواق أن أشكال الرسوم البيانية ثابتة أثناء حركة السعر، حيث تتكرر هذه الأشكال وبالتالي فإن السعر يتحرك بشكل مشابه، وقد تمت الملاحظة بأن هذه الأشكال تأخذ نوعين إما أشكال الرسوم البيانية التي تشير إلى التغير في الاتجاه السعري أو أشكال تشير إلى استمرار الاتجاه السعري.

سنتعرف في هذا المقال على كل من الأشكال التي تنطوي تحت هذين النوعين من أشكال الرسوم البيانية في سوق الفوركس.

أشكال الرسوم البيانية للتغير في الاتجاه السعري:

وهي أشكال الرسوم البيانية التي تشير عند ظهورها إلى بدء تغير ميل الاتجاه السعري للعملة، بمعنى آخر، إذا كان ميل سعر عمل ما يتجه صعوداً، وأثناء متابعة أشكال الرسوم البيانية المتشكلة من حركة السعر، بدأ تشكل أحد هذه الأشكال، فإن ذلك إشارة إلى بدء تغير ميل اتجاه سعر العملة نحو الانخفاض، ومن أهم هذه الأشكال ما يلي:

رأس وكتفان Head & shoulders

شكل الرأس والكتفان (Head and Shoulders) هو نمط شهير من أشكال الرسوم البيانية في تحليل سوق الفوركس، ويُعتبر إشارة تداول قوية لتغيير اتجاه السوق، حيث يتكون النمط من ثلاث ذروات أو قمم، وتكون الذروة المركزية (الرأس) بين قمتين متجاورتين أصغر (الكتفان).

ويُعتبر النمط نمط عكسي، حيث يشير إلى احتمالية انعكاس اتجاه صعودي إلى اتجاه هابط. وعندما يكتمل نمط الرأس والكتفان، يعتبر اختراق خط العنق (الخط الذي يربط أدنى نقطة بين الكتفين) كمؤشر قوي على احتمالية اتجاه هابط جديد.

الرأس: يمثل الذروة المركزية في النمط، وهي أعلى قمة في المنطقة المحددة.

الكتفان: يمثلان القمتين الجانبيتين المتجاورتين للرأس، ويكون ارتفاعهما أقل من ارتفاع الرأس.

عندما يكتمل النمط ويحدث اختراق لخط العنق، يُعتبر ذلك إشارة بيع قوية، ويتم استهداف مستوى السعر الذي يعادل ارتفاع الرأس من خط العنق كهدف للتداول.

من المهم أن يتم تأكيد نمط الرأس والكتفان، كأحد أشكال الرسوم البيانية عند تحليل الاتجاهات السعرية في الفوركس، بعوامل إضافية مثل حجم التداول والتوافق مع مؤشرات فنية أخرى لزيادة قوة الإشارة وتأكيد صحتها، وذلك قبل اتخاذ قرار التداول، كما يجب أن يتم دراسة الرسوم البيانية وتحليلها بعناية والتأكد من صحة الإشارات المقدمة.

رأس وكتفان معكوسان Invert head & shoulders

هو نمط آخر شائع في تحليل أشكال الرسوم البيانية لسوق الفوركس وهو عكس النمط السابق، بمعنى أنه يعد هذا النمط العكسي لنمط الرأس والكتفان.

ويتكون رأس وكتفان معكوسان من ثلاث منخفضات أو قيعان، وتكون القيعان الجانبية (الكتفان) قاعين متجاورين أصغر من القاع المركزية (الرأس). يكتمل النمط عندما يتم اختراق خط العنق الذي يربط أعلى نقطة بين الكتفين.

عند حدوث اختراق لخط العنق في رأس وكتفان معكوسان، يُعتبر ذلك إشارة شراء قوية، ويتم استهداف مستوى السعر الذي يعادل ارتفاع الرأس من خط العنق كهدف للتداول. للمزيد حول head & shoulders

مثال على ذلك، إذا كان السعر يتجاوز خط العنق باتجاه فوقي، فإن ذلك يشير إلى احتمالية اتجاه صعودي جديد. ومن المهم أن يتم تأكيد النمط بواسطة مؤشرات فنية أخرى وحجم التداول لضمان صحة الإشارة.

قمتان Double top:

هو أحد أشكال الرسوم البيانية التي تشير إلى انعكاس اتجاه سعر عملة ما، ويتكون من قمتين، حيث يرتفع السعر إلى نقطة معينة ثم يعاود الانخفاض لا يلبث أن يرتفع إلى نفس مستوى النقطة الأولى، ليعاود الانخفاض مرة أخرى مكوناً شكلاً شبيهاً بجبل له قمتان وهو أحد أشكال الرسوم البيانية التي تشير إلى انعكاس الاتجاه الصعودي للسعر.

إن نمط القمتان يُعتبر إشارة بيع قوية إذا تم اختراق مستوى الدعم الموجود بين القمتين. يمكن استهداف هدف التداول بمقدار ارتفاع القمة إلى مستوى الدعم، مع الإشارة إلى ضرورة التأكد من النمط بواسطة مؤشرات وأدوات فنية وحجم التداول لتعزيز قرار التداول.

قاعين Double bottom:

وهو أحد أشكال الرسوم البيانية عكس النمط السابق، وهو نمط يشير إلى تغير ميل اتجاه السعر الهابط، ويتكون من قاعين متتاليين في نفس المستوى تقريباً، حيث ينخفض السعر إلى نقطة ما ثم يبدأ بالارتفاع ليعاود الانخفاض إلى مستوى النقطة السابقة، ليعاود الارتفاع مرة أخرى، حيث يتشكل جبل برأسين ولكنه مقلوب.

ونمط القاعين المزدوجة يُعتبر إشارة شراء قوية إذا تم اختراق مستوى المقاومة الموجود بين القاعين. يمكن استهداف هدف التداول بمقدار ارتفاع القاع إلى مستوى المقاومة، مع ضرورة التأكد من النمط كما تمت الإشارة في الأنماط السابقة.

ثلاث قمم Triple top

وهو أحد أشكال الرسوم البيانية والشبيه بنمط القمتين، إلا أنه هنا يرتفع السعر ليشكل ثلاث قمم وليس قمتين، ويشير إلى انعكاس الاتجاه الصعودي.

ثلاث قيعان Triple bottoms:

وتشبه هذه الأشكال أشكال الرسوم البيانية قاعين، إلا أنه في هذا النط تتشكل ثلاث قيعان وليس قاعين فقط، ويشير إلى انعكاس الاتجاه الهبوطي.

أشكال الرسوم البيانية للاستمرار في الاتجاه السعري:

وهي أشكال الرسوم البيانية التي تشير إلى أن ميل سعر عملة ما قد يستمر في نفس الاتجاه، بمعنى آخر إذا كان سعر عملة ما ذو ميل هبوطي وخلال متابعة أشكال الرسوم البيانية المتكونة نتيجة الحركة السعرية، فإن تشكل هذه الأنماط يشير إلى أن سعر هذه العملة قد يستمر في اتجاهه الهبوطي، ومن أشكال الرسوم البيانية هذه ما يلي:

المثلث Triangle:

وهو أحد أشكال الرسوم البيانية عند تحليل سوق الفوركس، حيث يكون السعر في ارتفاع إلى أن يصل لسعر معين، ثم وفي فترات لاحقة ينحصر السعر في نطاق يضيق شيء فشيء ليكون شكل شبيهاً بالمثلث ليعاود بعدها الارتفاع.

وإذا ظهر مثل هذا الشكل في حال انخفاض السعر يستمر السعر في الانخفاض، وبالتالي يُعتبر هذا النمط من أشكال الرسوم البيانية التي تشير إلى استمرار ميل السعر في نفس الاتجاه.

يتم تصنيف المثلثات عادةً إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

مثلث صاعد (Ascending triangle): يكون الخط المائل للمقاومة أفقيًا أو بزاوية صاعدة، بينما يكون الخط المائل للدعم مائلًا باتجاه الارتفاع. يشير هذا النمط إلى احتمالية اختراق للمقاومة واستمرار الاتجاه الصاعد.

مثلث هابط (Descending triangle): يكون الخط المائل للدعم أفقيًا أو بزاوية هابطة، بينما يكون الخط المائل للمقاومة مائلًا باتجاه الهبوط. يشير هذا النمط إلى احتمالية اختراق للدعم واستمرار الاتجاه الهابط.

مثلث متساوي (Symmetrical triangle): يكون الخط المائل للدعم والخط المائل للمقاومة في زوايا متساوية تقريبًا. يشير هذا النمط إلى عدم اليقين في السوق وقد يشهد اختراقًا في أي اتجاه.

يتم اعتبار اختراق خطوط المثلث كإشارة تداول قوية، حيث يشير الاختراق إلى زيادة في النشاط واحتمالية حدوث حركة قوية في اتجاه معين.

من المهم أن يتم تأكيد النمط بواسطة مؤشرات فنية أخرى وحجم التداول لتعزيز قوة الإشارة. يجب أن يتم دراسة الرسوم البيانية وتحليلها بعناية والتأكد من صحة الإشارات المقدمة قبل اتخاذ قرار التداول

العلم Flag:

وهو أحد أشكال الرسوم البيانية التي تعبر عن استمرار ميل السعر في اتجاهه، يشبه هذا النمط علماَ يرفرف بالرياح. يتكون العلم عادةً بعد حركة قوية للسعر ويُعتبر فترة استراحة أو تصحيح قبل استمرار الاتجاه الأساسي.

يتم تشكيل العلم عندما يتقلص نطاق التداول بين خطي دعم ومقاومة مائلين في اتجاه معاكس لاتجاه الحركة السابقة للسعر. يتم تصنيف العلم عادةً إلى علم صاعد وعلم هابط:

علم صاعد (Bullish flag): يتم تشكيله بعد صعود قوي في السعر (اعتبره العلم قطعة القطب) ومن ثم تتشكل فترة استراحة أفقية أو هبوط طفيف في السعر. يشير هذا النمط إلى احتمالية استمرار الاتجاه الصاعد بعد الاستراحة.

علم هابط (Bearish flag): يتم تشكيله بعد هبوط قوي في السعر ومن ثم تتشكل فترة استراحة أفقية أو ارتفاع طفيف في السعر. يشير هذا النمط إلى احتمالية استمرار الاتجاه الهابط بعد الاستراحة.

عندما يحدث اختراق للخطوط المائلة للعلم، يعتبر ذلك إشارة تداول قوية ومؤكدة لاستمرار الاتجاه الأساسي. يمكن استهداف هدف التداول بناءً على ارتفاع الحركة السابقة للسعر.

في ختام هذا المقال، يمكننا أن نستنتج أن أشكال الرسوم البيانية تلعب دوراً حاسماً في تحليل سوق الفوركس، وتعتبر هذه الأشكال أدوات قوية للتجار والمستثمرين لفهم حركة الأسعار وتوقع التغيرات المستقبلية.

ومن خلال دراسة أشكال الرسوم البيانية مثل الرأس والكتفان والقمتان والقاعين والمثلثات، يمكن للمتداولين تحديد النقاط الحاسمة للدعم والمقاومة واستخدامها في اتخاذ قرارات التداول الصائبة.

من الأهمية بمكان أن يتم مراعاة تأكيد الأشكال الرسومية بواسطة مؤشرات فنية أخرى وحجم التداول لضمان صحة الإشارات المقدمة، كما يجب أن يتم دراسة الرسوم البيانية بعناية وتحليلها بشكل شامل قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

على المستثمر أن يكون حذراً ويستخدم إدارة رأس المال السليمة وتقنيات إدارة المخاطر لتحقيق نجاح مستدام في تداول سوق الفوركس. وقد توفر أشكال الرسوم البيانية فرصاً مثيرة للربح، ولكنها تحمل أيضاً مخاطر.

لذلك، يجب أن يكون التداول على أساس أشكال الرسوم البيانية جزءاً من استراتيجية شاملة تأخذ في الاعتبار العوامل الأخرى مثل الأخبار الاقتصادية والأحداث العالمية.

باستخدام تحليل أشكال الرسوم البيانية بشكل صحيح وبتعزيزه بالمعرفة والخبرة، يمكن للمتداولين الاستفادة من فرص الربح والتحكم في المخاطر بشكل أفضل في سوق الفوركس. ينبغي على الجميع أن يستكشف ويتعلم من تجارب السوق والاستفادة من الأدوات المتاحة لهم لتحقيق النجاح في هذا المجال المتقلب والمثير.

Leave A Reply

Your email address will not be published.