الرافعة المالية في الفوركس – المتاجرة بالهامش

0 86

تعتبر الرافعة المالية في الفوركس أو ما يُعرف بالتداول بأسلوب الهامش من أساسيات عمل سوق صرف العملات الأجنبية الفوركس، كما تعتبر من أهم مميزاتها، فضلاً عن أنها أحد أهم الأسباب في انتشار وتوسع هذه السوق من خلال السماح بدخول لصغار المستثمرين للتداول في هذه السوق وتحقيق الأرباح.

وعلى الرغم من المحاذير الكبيرة بخصوص المتاجرة بالهامش إلا أنها تعتبر من العمليات الهامة والتي تقوم عليها عمليات التداول في سوق الفوركس.

فما هي الرافعة المالية في الفوركس أو التداول بأسلوب الهامش وكيف تتم؟ وما هي معاييرها وشروطها التي يتوجب على المتعامل أن يعلمها قبل الشروع بالدخول بها؟ سنحاول تبسيط المفاهيم للوصول إلى ذلك فيما يلي.

مفهوم الرافعة المالية في الفوركس(Leverage):

لابد من الإشارة أولاً إلى أن سوق الفوركس كان عند نشأته محصور بأصحاب رؤوس الأموال الضخمة القادرين على الدخول بالصفقات من خلال ما يمتلكوه من أموال، إلا أن الرافعة المالية في الفوركس، جاءت لتغير هذا النمط مع دخول شركات الوساطة المالية التي توفر هذه الخدمة.

حيث تعني الرافعة المالية في الفوركس: تسهيل ائتماني تقدمه شركات الوساطة المالية للمتعاملين بحيث تمكنهم من الدخول بصفقات تفوق رأس المال الذي يملكوه بأضعاف.

أي أنها القدرة على الدخول بصفقات كبيرة من خلال رأس مال بسيط دون الحاجة لامتلاك رأس مال يعادل حجم الصفقة المراد الدخول فيها.

حيث تقوم شركة الوساطة المالية بتقديم هذا التسهيل للدخول في الصفقة ولاحقاً لإتمام الصفقة يتم إعادة هذا التسهيل مع العمولات التي تتحصل عليها شركة الوساطة المالية في حين يعود رأس المال إلى المتداول مع الربح المتحقق مخصوماً منه العمولات.

لفهم عملية الرافعة المالية في الفوركس سنطرح مثالاً خارج الفوركس، فلو فرضنا أنك تريد أن تشتري سيارة من وكالة السيارات بغرض إعادة بيعها في السوق وتحقيق ربح، وكان سعر السيارة 10,000$، ولكنك لا تمتلك هذا الثمن، عندها قامت الوكالة بتقديم عرض يشابه الرافعة المالية في الفوركس، وهو أن تدفع عربون من ثمن السيارة وتقوم هي بحجز السيارة باسمك.

وبفرض أن هذا العربون قيمته 1,000$، عندها لن تكون مضطر لدفع كامل قيمة السيارة لتحصل عليها وإنما يكفي دفع قيمة العربون، والآن بعد أن تم حجز السيارة باسمك يمكنك الذهاب إلى السوق وعرضها للبيع وعند تحقيق سعر أعلى من السعر الذي اشتريت به السيارة من الوكالة وهو 10,000$ ستكون قد حققت ربح.

حيث تصدر أمراً للوكالة ببيع السيارة المحجوزة باسمك لبيعها للمشتري بالسعر المتفق عليه وليكن 12,000$، حيث تقوم الوكالة ببيع السيارة للمشتري بالسعر المتفق عليه وتقوم بخصم ثمن السيارة هو 10,000$ وتعيد إليك العربون مع الربح المتحقق من عملية البيع.

وعليه يكون أصبح في رصيدك لدى الوكالة العربون + الربح = 3,000$

أي أنك حققت ربح قدره 200% من رأسمالك ودون الحاجة إلى دفع قيمة السيارة كاملة في بداية الصفقة.

إن هذه العملية تشبه إلى حد بعيد الرافعة المالية في الفوركس أو ما يسمى التداول بأسلوب الهامش والذي تقدمه شركات الوساطة المالية للمتعاملين في سوق الفوركس.

أحجام الرافعة المالية في الفوركس والتي تقدمها شركات الوساطة المالية:

 تقدم شركات الوساطة المالية أحجاماً مختلفة من الرافعة المالية في الفوركس، ففي مثالنا السابق وجدنا أنك تستطيع أن تشتري السيارة التي يبلغ ثمنها 10,000$، من خلال دفع عربون قيمته 1,000$ أي أن الوكالة وفرت لك رافعة مالية حجمها عشرة أضعاف رأسمالك.

وبالتالي فعندما تقدم شركة الوساطة المالية رافعة مالية في الفوركس بمقدار (1:50) فهذا يعني أنها تسمح لك بالدخول في صفقة تعادل 50 ضعف من رأسمالك.

وبالتالي لو أردت الدخول في صفقة قيمتها 50,000$ يكفي أن تدفع 1,000$ فقط، ونظراً للمخاطر المترافقة مع الروافع المالية التي تقدمها شركات الوساطة المالية، والتي تكون سبب في خسائر كبيرة في الفوركس في حال عدم تحقق التوقعات بخصوص تحركات الأسعار فقد عمدت الجهات الرقابية على شركات الوساطة المالية إلى تحديد أحجام الرافعة المالية في الفوركس والمقدمة من هذه الشركات استنادا إلى الترخيص الممنوح لها لبدء نشاطها.

وعليه يمكن القول إن حجم هذه الروافع تتراوح بشكل عام بين 20 إلى 200 ضعف من رأس المال في معظم البلدان.

اقرأ أيضاً مفهوم الفوركس تداول العملات

طريقة عمل الرافعة المالية في الفوركس ونظام الهامش (Margin):

يعد نظام الهامش الأساس الذي تقوم عليه عملية الرافعة المالية في الفوركس، حيث يعبر الهامش عن المبلغ الذي يتم حجزه من رأس المال المفتوح من قبل المتعامل لدى شركة الوساطة المالية.

حيث يسمح هذا الهامش للمتعامل بفتح الصفقة المراد الدخول بها، ويتحدد مقدار هذا اهامش بناءً على حجم عقد التداول من جهة، ومقدار الرافعة المالية في الفوركس لدى شركة الوساطة المالية من جهة أخرى.

ويعتبر هذا الهامش بمثابة ضمان لشركة الوساطة المالية بحيث يغطي مبلغ الخسارة التي يمكن أن يتعرض لها المتعامل فاتح الصفقة استناداً إلى تحركات الأسعار في السوق، حيث يتم إعادة هذا الهامش إلى المتعامل بعد إتمام الصفقة.

ولفهم ذلك نفترض أن أحد المتعاملين يملك رأسمال أو حساب لدى شركة الوساطة المالية قدره 1,000$ أراد أن يدخل في صفقة بعقد مصغر قيمتها 10,000$، وبالتالي دون نظام الهامش لا يمكنه القيام بذلك، ولذلك فإن الرافعة المالية في الفوركس هي التي تمكن المتعامل من الدخول في هكذا صفقة.

وبفرض أن الشركة توفر رافعة مالية 1:100 أي 100 ضعف، وعليه فإن الهامش المطلوب حجزه هو 100$ ويمكن حسابه من خلال قسمة قيمة العقد إلى حجم الرافعة المالية فيكون

10,000 / 100 = 100$.

أي أن شركة الوساطة المالية ستقوم بحجز هذا الهامش من رأس مال المتعامل عند دخول الصفقة، ويسمى هذا المبلغ أو الهامش، بالهامش المحجوز أما الجزء المتبقي من رأس المال أو الرصيد المفتوح لدى شركة الوساطة المالية فيسمى الهامش المتاح.

فإذا انتهت الصفقة بتحقيق ربح قدره 150$ مثلاً فإن شركة الوساطة المالية ستعيد الهامش المحجوز مع الربح إلى رصيد المتعامل ليصبح 1,150$ بعد أن كان 1,000$.

أما في حال انتهت الصفقة بخسارة 50$ فإن شركة الوساطة المالية ستخصم الخسارة من الهامش المحجوز وتعيد الباقي إلى حساب المتعامل ليصبح 950$.

للمزيد حول the margin

المفاهيم الأساسية في أسلوب الهامش:

إن العمل بأسلوب الهامش أو الرافعة المالية في الفوركس يتطلب فهم تدقيق للمصطلحات الأساسية في هذا النظام والتي يمكن بيانها في الآتي:

الهامش المحجوز:

هو المبلغ الذي تقوم شركة الوساطة المالية بحجزه من رصيد المتعامل عند الدخول بأي صفقة باستخدام أسلوب الهامش، حيث تتحدد قيمته بالاستناد إلى كل من حجم العقد من جهة حجم الرافعة المالية التي تقدمها شركة الوساطة المالية من جهة أخرى، كما أنه يمثل أقصى مبلغ يمكن أن يخسره المتعامل في الصفقة المفتوحة

الهامش المتاح:

هو المبلغ المتبقي في رصيد حساب المتعامل بعد خصم الهامش المحجوز بعد الدخول في صفقة باستخدام أسلوب الهامش.

نداء الهامش:

كنا قد أشرنا إلى أن الهامش المحجوز يمثل أكبر مبلغ يمكن أن يخسره المتعامل في الصفقة، ففي مثالنا السابق وجدنا أن الهامش المحجوز هو 100$، حيث تراقب شركة الوساطة المالية حركات السوق والتغيرات التي تطرأ على الصفقة المفتوحة من المتعامل وعند الاقتراب من خسارة تعادل 100$ عندها ترسل شركة الوساطة المالية إلى المتعامل نداء الهامش.

حيث تختلف هذه النسبة أو القيمة من شركة وساطة مالية إلى أخرى، فعلى سبيل المثال قد يكون 90$، أي عندما تصبح الخسارة في الصفقة بناءً على تحركات الأسعار في السوق معادلة لهذا المبلغ، تبلغ شركة الوساطة المالية المتعامل بضرورة إنهاء الصفقة أو زيادة الهامش.

تسييل الصفقة أو الإغلاق القسري للصفقة (Stop Out)

وهي النقطة التي تصل فيها الخسارة إلى كامل الهامش المحجوز، وذلك بعد نداء الهامش، ففي حال عدم تجاوب المتعامل مع نداء الهامش سواءً بإغلاق الصفقة أو بزيادة الهامش، فإن شركة الوساطة المالية ستقوم بإغلاق الصفقة منعاً لحدوث خسائر أكبر في الصفقة.

وهو نوع من الحماية للمتعامل بأسلوب الهامش أو الرافعة المالية في الفوركس، حيث تعمد شركة الوساطة المالية إلى إغلاق الصفقة دون أمر من المتعامل كون الهامش المحجوز لن يستطيع تغطية الخسارة في حال ارتفاعها أكثر من ذلك.

وبذلك نكون قد أضأنا على الرافعة المالية في الفوركس، وحاولنا تبسيط بعض المفاهيم الخاصة بأسلوب الهامش في سوق الفوركس ولا شك أن أسلوب الهامش يحتاج إلى دراسة معمقة وخبرة للتعامل به من قبل المتعامل أو المستثمر في سوق الفوركس، ذلك أن الرافعة المالية في الفوركس تحمل في طياتها الكثير من المخاطر في حال عدم الخبرة من قبل المتداول في سوق الفوركس.

Leave A Reply

Your email address will not be published.