كيف أعمل على موقع خمسات دليلك إلى أهم موقع للعمل الحر

0 112

يبدو أن العمل الحر هو التوجه المستقبلي السائد خصوصاً مع الشروط التعجيزية التي تفرضها الشركات التقليدية. لذلك ارتأينا في مقالنا هذا أن نجيب عن سؤال يطرحه الكثيرون. وهو كيف أعمل على موقع خمسات للعمل الحر؟ والواقع أن موقع خمسات هو الأشهر والأكثر شعبية في المجال نتيجة السمعة الحسنة التي يتمتع بها. بالإضافة إلى ذلك يتميز خمسات بسهولة الشروط والقوانين التي يتبعها. وسنخوض في هذا المقال في كيفية تقديم خدماتك وبيع الخدمة الأولى والكثير مما قد يهمك كمبتدئ في عالم الفريلانس أو العمل الحر.

ما هو موقع خمسات

هو أكبر وأهم موقع للعمل الحر الذي يستهدف العالم العربي. وبالرغم من أنه قد برز العديد من المواقع التي تحاول تقليده إلا أنه أثبت بجدارة أنه السباق والأفضل في المجال.

يصف القائمون على خمسات بأنه موقع للخدمات المصغرة التي تبدأ من خمسة دولارات وما هو أكثر. يمكنك بعد ذلك أن تضيف ميزات وتطويرات للخدمة بمقابل مادي أكبر. ويحتوي الموقع تقريباً كافة المجالات التي قد تخطر لك. ابتداءا من التصميم والرسم الجرافيكي وانتهاءا بكتابة المحتوى والمقالات. مروراً بالبرمجة وتطوير المواقع. والواقع أن العقبة الأهم التي ستواجهك هي في تسويق خدماتك وسط المنافسة التي أقل ما يقال عنها أنها شرسة في الموقع. فهناك الآلاف بل وربما الملايين من العالم العربي ممن ينافسوك في نفس المجال الذي تعمل به.

ما هو موقع خمسات
كيف أعمل على موقع خمسات

كيف أعمل على موقع خمسات للعمل الحر خطوة بخطوة

سنأخذ بيدك عزيزي القارئ إلى كل الإجراءات التقنية. بالإضافة إلى ذلك النصائح التسويقية الواجب اتخاذها. بدءً من التسجيل وتأكيد هويتك وإنشاء الخدمة وكيفية عرضها بالإضافة إلى لفت نظر المشترين. بالطبع تكون الخطوة الأولى هي الدخول إلى الموقع وإدخال البريد الإلكتروني. وسيقودك هذا الإجراء إلى موقع حسوب وهو الموقع الأم لموقع خمسات. وفي هذا الموقع يتم إدخال الإيميل ومعظم المستخدمين يفضلون التسجيل باستخدام الجيميل.

تأكيد هويتك على الموقع

بالطبع يسمح لك الموقع أن تعمل بدون تأكيد هويتك الشخصية. إلا أنه ومع التجربة ثبت أن مشتري الخدمات لا يثقون إلا بمن قام بتوثيق هويته. لذلك عند الدخول إلى موقع حسوب وبعد التسجيل يمكنك تأكيد هويتك عبر رفع صورة لوثيقة رسمية تثبت شخصيتك مثل جواز السفر أو البطاقة الشخصية أو أي وثيقة رسمية أخرى صادرة عن هيئة حكومية في بلدك.

ويطلب منك الموقع صورة لكلا وجهي الوثيقة مع صورة واضحة لك وأنت تحمل الوثيقة في يدك ووجهك ظاهر بوضوح في الصورة. لكن في حال لم تكن الصورة تظهر وجهك بوضوح فلن يتم قبول هويتك حتى لو كانت صورة الوثيقة نفسها واضحة. من جهة أخرى يستغرق التحقق من هويتك وقتاً متغيراً يترواح بين الساعة إلى بضعة أيام وذلك بحسب ضغط العمل المفروض على القائمين على الموقع.

إضافة الخدمة إلى حسابك في الموقع

الواقع أن إجابة سؤال كيف أعمل على موقع خمسات للعمل الحر تتلخص في جزئها الأكبر في كيفية عرض خدمتك. لذلك اتبع الخطوات التالية لإضافة خدمة. عند الضغط على زر أضف خدمة ستجد أمامك صفحة تحتوي على حقول لإضافة عنوان الخدمة وتصنيفها.

لكن أهم ما يجب التركيز عليه هو عنوان الخدمة والصورة المرفقة. وذلك لأن هذا ما يلفت نظر المشتري أول الأمر. ويجب أن بكون العنوان واضحاً ومحدداً قدر الإمكان مع الابتعاد عن الكلمات التسويقية بشكل تام. بمعنى آخر لا تكتب أبداً كلمات مثل: أفضل خدمة، أقوى خدمة، خدمة احترافية لأن هذا الأمر سيؤدي إلى رفض الخدمة من قبل إدارة الموقع مباشرة. بالإضافة إلى ذلك لا يجب كتابة سعر الخدمة في العنوان لأن هذا سيؤدي إلى توقفها بل أكتب فقط كم العمل في العنوان. مثلاً إذا كنت مترجم فيديوهات اكتب بأنك ستترجم خمسة دقائق مقابل خدمة دون ذكر سعرها.

كيف أعمل على موقع خمسات للعمل الحر؟ تصنيف الخدمة والوصف

بعد كتابة عنوان الخدمة اختر التصنيف بتأني لأنه لا يمكن تغييره فيما بعد. على سبيل المثال إذا اخترت خدمة الكتابة يجب أن تحدد كتابة ماذا بالضبط؟ هل كتابة مقالات وأبحاث علمية؟ أم كتابة محتوى مرتبط بمحركات البحث؟ ويعود السبب في ذلك في أن المشترين سيختارون تصنيف معين دون الخوض في خدمات لا يبحثون عنها.

نأتي بعد ذلك إلى وصف الخدمة. تذكر هنا أيضاً أن تكون محددا قدر الإمكان بنوع وطبيعة الخدمة وحجمها مقابل السعر. وهنا أيضاً يجب الابتعاد عن الكلمات التسويقية.

وكتابة الوصف باحترافية وحيادية مطلقة. على سبيل المثال يمكن كتابة أنك مستعد لإنشاء مقال متوافق مع محركات البحث بمقدار 1000 كلمة مقابل الخدمة. وهنا أيضاً لا يجب ذكر سعر الخدمة بل يجب تحديد السعر في الخانة المخصصة لذلك. وإلا سيتم رفض الخدمة أيضاً. على سبيل المثال أيضاً في حال كانت خدمتك الترجمة يجب تحديد اللغة التي ستترجم منها وإليها. أي يجب أن تذكر أنك ستترجم عدد كذا من الكلمات من الإنجليزية إلى العربية أو من العربية إلى الإنجليزية. بالإضافة إلى ذلك لا يجب أن تشمل أكثر من خدمة سوياً. بمعنى آخر لا يجب أن تعرض ترجمتك من العربية للإنجليزية وبالعكس أيضاً في نفس الخدمة.

معرض الخدمات

بالمقابل ستجد أيضاً معرضاً للصور. وفي حال كانت خدمتك بصرية أي تصميم أو غرافيك أو شيء من هذا القبيل يجب الاهتمام بشدة بمعرض الصور. ونحن نؤكد لك أنه لن يقوم أحد بشراء خدمتك بدون عينة من أعمالك. لذلك يجب رفع بعض على موقع خمسات. وهنا يجب أن نشدد على أهمية عدم وضع أي روابط خارجية لمواقع أخرى في وصف الخدمة.

أي لا يجب وضع رابط لموقعك الشخصي أو مواقع منشور عليها مقالاتك مثلاً. كما أن خمسات لا يتيح لك رفع ملفات بخلاف الصور. لذلك في حال كانت لديك روابط خارجية أو ملفات فيجب رفعها على الموقع الرديف لخمسات والتابع لنفس الشركة وهو موقع مستقل. حيث يجب إنشاء حساب في ذلك الموقع وإنشاء معرض للخدمات فيه. بعد ذلك قم بنسخ رابط معرض الأعمال على مستقل في وصف الخدمة في خمسات.

اقرأ أيضا: التسويق الإلكتروني مزاياه وعيوبه

كيف أعمل على تطوير الخدمة في موقع خمسات للعمل الحر؟

في هذا القسم يمكنك إطلاق العنان لمهاراتك التسويقية وعروضك الجذابة للمشترين. حيث يمكن تحديد إضافات أو تطويرات للخدمة بحيث تلفت نظر المشتري وتثير رغبته في التعامل معك. فيمكن مثلاً تقديم سعر ثابت بعد عدد معين من الكلمات. أو تعديل السعر بطريقة تجذب المشتري لك. لكن في النهاية تبقى جودة عملك هي الحكم النهائي وأفضل تسويق لك.

كيف أعمل على تسويق الخدمة في موقع خمسات للعمل الحر؟

في القائمة المنسدلة على يمين الصفحة ستجد مجتمع خمسات. وهو قسم شديد الأهمية يحتوي على تبويب الخدمات غير الموجودة. يجب أن تداوم دائماً على هذا القسم وتمضي فيه أكبر قدر ممكن مع تحديث مستمر للصفحة كي تظهر طلبات الخدمات الجديدة. ويجب أن تكون السباق في التعليق على الخدمات لأن المنافسة شديدة كما ذكرنا.

تسويق الخدمة في موقع خمسات
كيف أعمل على موقع خمسات

بالإضافة إلى ذلك يجب التركيز على مجموعات وصفحات العمل الحر في الشبكات الاجتماعية وإضافة منشورات فيها. وربما أردت أيضاً إنشاء صفحة خاصة لك كعامل حر على خمسات. أما عن دقائق وتفاصيل التسويق فهذا موضوع آخر يحتاج لمقال منفصل لأنه وكما تعلم عزيزي القارئ فالتسويق علم قائم بذاته ويصعب أن نشمله في مقالنا هذا. لكن كبداية ربما أردت الاطلاع على أسلوب في التسويق اسمه Inbound Marketing وهو أفضل الطرق التسويقية حالياً.

نأمل بأن نكون قد أجبنا عن تساؤلاتك حول كيف أعمل على موقع خمسات الخاص بالعمل الحر الأهم والأكبر عربياً. ونتمنى لك الرزق الوفير والفائدة المادية الأكبر في الموقع.

Leave A Reply

Your email address will not be published.