أزمة القمح في العالم | إلى أين تتجه؟

0 213

كانت أسوأ أزمة غذاء عالمية منذ عقد من أهم القضايا التي نوقشت في الاجتماع الوزاري الثاني عشر لمنظمة التجارة العالمية. لقد تفاقمت الأزمة بسبب تزايد عدد الدول التي تحظر أو تقيد صادرات القمح والسلع الأخرى في محاولة مضللة للحد من ارتفاع الأسعار المحلية. هذه الإجراءات تأتي بنتائج عكسية، لذلك يجب وقفها وعكس مسارها. ارتفع سعر القمح، وهو عنصر أساسي في العديد من البلدان النامية، بنسبة 34% منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في أواخر فبراير. حيث أنّ أزمة القمح في العالم أدت إلى ارتفعت تكاليف المواد الغذائية الأخرى.

كيف يتسبب نقص القمح في حدوث أزمة غذاء عالمية

بينما يؤدي تغير المناخ إلى زيادة المنافسة على الموارد المحدودة، فإن العديد من الضغوطات غير المناخية تضع ضغطًا على نظامنا الغذائي. 

في الآونة الأخيرة، تتجه كل الأنظار إلى نقص القمح، حيث يحذر الخبراء من أنه قد يؤدي إلى أزمة غذاء عالمية. تتعرض إمدادات القمح في العالم لضغط. حيث يهدد الصراع في أوكرانيا وكذلك الأحداث المناخية المدمرة بشكل متزايد الإنتاج في جميع أنحاء العالم.

لماذا يشعر الجميع بالقلق الشديد بشأن أزمة القمح في العالم؟

يعد القمح ثالث أكثر المحاصيل شيوعًا وانتشارًا بعد الذرة وفول الصويا. باعتبارها واحدة من أقدم الحبوب وأرخصها وأكثرها تنوعًا، فإنها تظل اليوم مكونًا مهمًا للأمن الغذائي. لعدة قرون، كان القمح مكونًا أساسيًا ليس فقط في الدول الصناعية ولكن بشكل خاص في البلدان النامية. اليوم، يستخدم أكثر من 80٪ من القمح في العالم للدقيق. 

على الرغم من انتشار القمح في جميع أنحاء العالم، إلا أن إنتاج القمح في أيدي عدد قليل من البلدان. تأتي نسبة مذهلة تبلغ 86٪ من صادرات القمح العالمية من سبعة بلدان فقط. بينما تمتلك ثلاث دول فقط ما يقرب من 68٪ من احتياطي القمح في العالم. حيث أنّ بعض البلدان الأكثر ضعفاً وفقرًا في العالم تعتمد عليها في أكثر من نصف وارداتها من القمح.

تعتبر كل من أوكرانيا وروسيا لاعبين رئيسيين في سوق القمح الدولي عالي التركيز. يصفه الكثيرون بأنهما يمثلان سلال الخبز في معظم أنحاء العالم وما لا يقل عن 30٪ من صادرات القمح في العالم. يتم إرسال معظم القمح الذي ينتهجون إلى شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، مع دول مثل مصر وإندونيسيا وبنغلاديش وتركيا واليمن من بين أكبر المستوردين. في عام 2020، ساهمت روسيا وأوكرانيا أيضًا بنسبة 20٪ في إجمالي السلع الغذائية التي تم شراؤها من قبل برنامج الأغذية العالمي. حيث لعبت دورًا رئيسيًا في حماية الأمن الغذائي في الدول النامية حول العالم.  

لماذا يشعر الجميع بالقلق الشديد بشأن أزمة القمح في العالم؟
أزمة القمح في العالم

هل أشعلت الحرب في أوكرانيا أزمة القمح في العالم؟

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022 إلى تغيير الوضع بشكل جذري. منذ بداية الحرب، حذر الخبراء من احتمال حدوث أزمة القمح في العالم. كانوا يخشون في البداية من أن المزارعين الأوكرانيين قد لا يتمكنون من حصاد جميع المحاصيل الموجودة أو حتى زراعة محاصيل جديدة هذا العام. مما يؤدي إلى تعطيل سلاسل التوريد المحلية والوطنية. ومع ذلك، بعد أربعة أشهر من الصراع، أصبح من الواضح الآن أن التأثير قد يكون أكبر بكثير مما كان متوقعًا ويضر بإمدادات القمح في جميع أنحاء العالم. في الواقع، بينما تؤدي النزاعات المسلحة إلى نقص فوري في الغذاء في البلدان المعنية بشكل مباشر. فإنّ آثار الحروب على السلسلة الغذائية ستظل دائمًا محسوسة في النهاية على نطاق أوسع. 

نحن على شفا أزمة غذاء عالمية وبالأخص أزمة القمح في جميع دول العالم. ومع ذلك، فإن الوضع الذي نجد أنفسنا فيه أكثر تعقيدًا مما نعتقد. وكما قال الكاتب الأطلسي روبنسون ماير: “لا يوجد نقص عالمي في القمح. هناك مشكلة عالمية تتعلق بالقمح في الأماكن الخطأ “.

 في الواقع، أوكرانيا لا تزال تنتج الحبوب. ومع ذلك، فإن القدر يزيد عن 55 مليون طن من القمح – الكمية الإجمالية التي تنتجها روسيا وأوكرانيا مجتمعة – غير مؤكد بسبب الصراع المستمر. وأكبر مشكلة تواجهها الدولة التي مزقتها الحرب ليست كيفية إنتاجها ولكن في كيفية إخراجها. أكثر من 90٪ من صادرات القمح الأوكرانية تخرج من البلاد عبر البحر الأسود. ومع ذلك، فقد حاصر الجنود الروس الموانئ، مما أجبر البلاد على تصدير سلعها عن طريق السكك الحديدية أو البارجة أو الشاحنات. ومع ذلك، لا يمكنها التعامل إلا مع جزء صغير من الصادرات مقارنة بسفن الشحن.  

علاقة حرب أوكرانيا في أزمة القمح بالعالم
علاقة حرب أوكرانيا في أزمة القمح بالعالم

الحرب ليست القضية الوحيدة

على الرغم من عواقبها المدمرة على سلسلة الإمداد الغذائي العالمية ، فإن الحرب في أوكرانيا تؤدي إلى تفاقم المشكلة. لقد تسبب تغير المناخ ووباء Covid-19 بالفعل في تعريض المحاصيل للخطر في جميع أنحاء العالم على مدار العامين الماضيين. مما أدى إلى تعطيل الصادرات، مما أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وزيادة الفقر والجوع في أقل دول العالم نمواً. 

تلعب الأحداث المتعلقة بتغير المناخ دورًا مهمًا بشكل متزايد في انعدام الأمن الغذائي. في صيف 2021، واجه العالم نقصًا في القمح بسبب موجات الحر والجفاف التي ضربت الولايات المتحدة وكندا، ثاني وثالث أكبر مصدري القمح بعد روسيا. 

وبالمثل، واجهت الصين أسوأ ظروف المحاصيل على الإطلاق بسبب تغير المناخ العام الماضي. ألحقت الأمطار الضرر ما يقرب من 30 مليون فدان من المحاصيل. وأيضًا أخرت زراعة أكثر من 18 مليون فدان من الأراضي، أي حوالي ثلث إجمالي مساحة القمح الشتوي في الصين. .

كيف أصبح الوضع الغذائي وإلى أين تتجه الأنظار؟

هذا العام، أصبح الوضع أكثر خطورة وكل الأنظار تتجه إلى الهند. تتعامل الدولة الواقعة في جنوب آسيا حاليًا مع موجة حارة تضر بالمحاصيل الغذائية وتؤثر بشدة على الاقتصاد غير المستقر بالفعل. 

عندما بدأت المناقشات حول نقص محتمل في القمح وسط الغزو الروسي لأوكرانيا. أعلن رئيس الوزراء ناريندرا مودي أن البلاد ستتدخل وتستغل الفجوة التي خلفتها الحرب في سوق تصدير القمح. في الواقع، حققت الهند العام الماضي إنتاجًا قياسيًا للقمح خلال موسم الربيع وكانت في طريقها إلى عام مزدهر آخر. 

ومع ذلك، قرر مودي وقف صادرات القمح وسط موجة الحر التي طال أمدها التي ركعت البلاد وألحقت أضرارًا كبيرة بمحاصيلها. قدر بعض المزارعين الهنود أن 10٪ إلى 15٪ من محاصيلهم قد تعرضت بالفعل للخطر بسبب الحرارة الشديدة. في الواقع، في حين أن الحصاد قد انتهى، فإن الحرارة يمكن أن تضر بالنباتات وتمنعها من تكوين حبوب بحلول موسم الربيع. 

الهند تمنع تصدير القمح

في خطوة مفاجئة، حظرت الهند صادرات القمح في 13 مايو 2022، من أجل “إدارة الأمن الغذائي العام للبلاد ودعم البلدان الضعيفة الأخرى”. 

في وقت سابق بدا أن الهند، ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، تمتلك مخزونات كافية لتلبية الطلب من كل من الأسواق المحلية والمشترين التقليديين. كانت الهند أيضًا على استعداد لمواجهة جزء من نقص الإمدادات العالمية الناتج عن حرب روسيا ضد أوكرانيا.

الهند ليست نقطة انطلاق فيما يتعلق بحظر الصادرات أو القيود المفروضة على السلع الأولية. تدخلت الدولة من قبل في العديد من المنتجات الزراعية ، بما في ذلك القمح والبصل . 

اقرأ أيضا: مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب مع متوسط الأجر السنوي

لكن قرار القمح الأخير في نيودلهي حظي باهتمام عالمي بسبب ارتفاع سعر طن القمح من 325 دولارًا أمريكيًا إلى 450 دولارًا أمريكيًا بعد قرار روسيا بغزو أوكرانيا. عوضت زيادة الشحنات من الهند جزئيًا نقص الإمدادات من أوكرانيا خلال أبريل 2022.

نظرًا لأن القرار الهندي بحظر صادرات القمح قد يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى الأسعار العالمية ، فقد اتصلت العديد من الدول والهيئات العالمية الرائدة مثل G7 بالهند بشأن إعادة النظر في قرارها.

ماذا يجب على دول العالم أن تفعل لمنع تفاقم أزمة القمح في العالم

للحيلولة دون تفاقم أزمة القمح في العالم والحفاظ على نظام غذائي متوازن في كل دول العالم يجب أن:

  • إنقاذ الأرواح: يجب على الحكومات المانحة تقديم تمويل جديد للمساعدات الإنسانية ونداءات الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم.
  • عقد اجتماع للجنة الأمن الغذائي العالمي: ينبغي على الحكومات الممثلة في اللجنة عقد اجتماع استثنائي للجنة الأمن الغذائي العالمي بشأن الوضع الغذائي.
  • ضمان الحماية الاجتماعية الشاملة: لضمان الحصول على غذاء كافٍ وكافٍ للجميع ، فإن أنظمة الحماية الاجتماعية الشاملة القائمة على الحقوق ضرورية. يجب على الحكومات المانحة أن تدافع عن صندوق ضمان اجتماعي عالمي .
  • تحويل النظم الغذائية نحو الإيكولوجيا الزراعية: يجب على الحكومات تعزيز النظم الغذائية من خلال دعم النهج الزراعية الإيكولوجية وتطوير سلاسل الإمداد الغذائي. أصبح التحول عن الزراعة القائمة على النفط أكثر إلحاحًا الآن من أي وقت مضى. وهذا يعني تعزيز المزيد من التنوع البيولوجي فوق الأرض وتحتها. وأيضًا زراعة محاصيل البروتين المثبتة للنيتروجين (البقوليات)، نظم الحراجة الزراعية، استخدام الأسمدة الحيوية. على مستوى الاتحاد الأوروبي، يجب دفع استراتيجية المزرعة إلى الشوكة إلى الأمام.

وختامًا، لنزع فتيل أزمة الغذاء، من الضروري رفع جميع القيود التجارية المتعلقة بالأغذية المفروضة منذ بداية العام بأسرع ما يمكن. تسببت الحرب في أوكرانيا في معاناة لا داعي لها للأشخاص الأكثر ضعفاً في كل مكان. على المجتمع العالمي واجب التعاون الكامل لتوسيع تدفق الغذاء في جميع أنحاء العالم.

Leave A Reply

Your email address will not be published.