أساسيات الفوركس- السبريد والخرافات حول الفوركس

2 75

يسعى معظم الأفراد إلى معرفة أساسيات الفوركس، كيف تتداول العملات وما هي أهم المصطلحات المستخدمة في الفوركس.

حيث يعتقد الكثير من الأفراد أن العمل في سوق الفوركس هو أمر سهل أو يؤدي إلى جني الأرباح وتحقيق الثروة بسهولة، إلا أن الواقع ليس بهذا البساطة.

حيث أن دخول هذه السوق لا يحتاج فقط إلى معرفة أساسيات الفوركس وحسب وإنما أن يكون الشخص على دراية بالتحليل الأساسي والفني والقدرة على التنبؤ بحركات الأسعار وهو أمر بحاجة إلى التدريب والتركيز والدراسة.

وسنحاول فيما يلي التعرف على أساسيات الفوركس وكيف يتم التداول وبعض المصطلحات الخاص بسوق الفوركس وأهم الخرافات التي يتداولها الأفراد حول العمل في سوق الفوركس.

أساسيات الفوركس (آلية التداول في سوق صرف العملات الأجنبية):

إن الخوض في أساسيات الفوركس وآلية التداول في السوق بالنسبة لأي مستثمر يرغب أن يستثمر أمواله في سوق الفوركس تتطلب معرفة الخطوة الأولى والمتمثلة في اختيار شركة وساطة مالية (Brokerage firms) من بين الشركات المرخصة لهذا النوع من الأعمال.

حيث تقوم شركة الوساطة المالية التي يقوم المستثمر باختيارها وفتح حساب تداول لديها، بدور الوسيط بين المستثمر من جهة وبورصة تداول العملات (الفوركس) من جهة أخرى.

حيث يقوم المتداول أو المستثمر في السوق بإصدار أوامر البيع والشراء لشركة الوساطة المالية التي ستقوم بتنفيذ هذه الأوامر.

إلا أن هذه الأوامر لابد أن تكون مبنية على معرفة ودراية بالسوق وتحركاته بهدف إصدار أوامر صحيحة تقود إلى تحقيق الهدف المنشود والمتمثل بتحقيق الأرباح ولابد أن تكون هذه الأوامر في الوقت المناسب.

 الأمر الذي يقوم في النهاية إلى تحقيق لأرباح من هذه الصفقات التي سيقوم بالدخول فيها المستثمر أو المتداول، حيث تضاف الأرباح إلى حسابه لدى شركة الوساطة المالية، وبالمقابل يتم خصم الخسارة من هذ ا الحساب أيضاً.

ونتيجة للتطور التكنولوجي، فقد تطورت طرق الاتصال بشركات الوساطة المالية، ففي السابق كان الاتصال بين المستثمر وشركة الوساطة المالية يتم من خلال الهاتف أو الفاكس، إلا أن تطور طرق الاتصالات جعلت الأمر أكثر سهولة.

وبوجود الإنترنت فإن الأوامر يتم إصدارها من قبل المستثمر ومن ثم تنفيذها من قبل شركة الوساطة المالية في ثوانٍ قليلة.

حيث تقوم كل شركة وساطة مالية في وقتنا الحاضر بتصميم برنامج خاص بها يقوم عملائها بتحميل هذا البرنامج ليكون على اتصال دائم مع شركة الوساطة المالية.

أزواج العملات في الفوركس:

عند شراء أي سلعة تقوم باستبدال السلعة بالنقود، أما في حال بيع وشراء العملات، فإن الأمر يتم عن طريق أزواج العملات، والتي تعتبر من أساسيات الفوركس التي يتوجب على أي فرد يرغب بالاستثمار في هذه السوق معرفتها.

أي أنك عندما تبيع عملة فإنك تشتري في الوقت نفسه عملة أخرى، فتكون الصفقة دائما عبارة عن زوج من العملات.

وهي الطريقة التي يتم فيها التداول في سوق الفوركس، فمثلاً الزوج EUR/USD. يشير إلى العملة الأساسية وهي اليورو والعملة الثانوية أو المقتبسة وهي الدولار.

وعليه فالعملة التي تحصل عليها هي العملة التي تشتريها، والعملة التي تدفعها مقابل ذلك هي العملة التي تبيعها.

أساسيات الفوركس هذه ظهرت مع ظهور تبادل العملات، فكما أننا نقوم باستبدال العملة بالسلعة التي نرغب بها، كذلك الأمر يتم في سوق الفوركس حيث يتم استبدال عملة بعملة أخرى، بهدف الاستفادة من تغيرات الأسعار وبالتالي تحقيق الأرباح.

وعند البدء بعمليات التداول وفق أساسيات الفوركس سنجد عرض لهذ الأزواج بطريقة تظهر فروقات الأسعار بين البيع والشراء كما يلي:

عند النظر إلى زوج EUR/USD أو أي عرض أسعار آخر في منصة التداول الخاصة بك، سترى رقمين هما: سعر البيع (Bid)، وسعر الشراء (Ask)

بالنظر إلى الشكل أعلاه ووفقاً للأسعار الواردة، يمكنك شراء 1 يورو بسعر 1.06879 دولار أمريكي، وهو سعر الشراء، كما يمكنك بيع 1 يورو مقابل 1.06908 دولار أمريكي بسعر البيع.

اقرأ أيضاً مفهوم الفوركس تداول العملات

العملات الرئيسة في سوق الفوركس:

تقتضي معرفة أساسيات الفوركس على أي متعامل في السوق معرف العملات الرئيسة التي يتم تداولها في هذه السوق.

في الحقيقية فإن لكل دولة في العالم عملتها الخاصة، وفي سوق العملات يتم إعطاء كل عملة رمز خاص بها (Symbol)، تُعرف به ليسهل التعامل بين المتاجرين دون حدوث أخطاء.

فقد تتشابه أسماء العملات لدى أكثر من دولة، فعلى سبيل المثال نجد أن عملة الدولار هي اسم لعملة كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا وغيرها من الدول.

لذا يتم إعطاء (Symbol) لكل منها لتمييزها عن بعضها البعض فعلى سبيل المثال:

رمز الدولار الأمريكي هو USD اختصار U.S dollar

رمز الدولار الكندي هو CAD اختصار Canadian dollar

رمز الدولار الأسترالي هو AUD اختصار Australian dollar

وهكذا يتم إعطاء كل عملة رمز(Symbol)خاص بها يتضمن اسم العملة واسم دولة العملة.

اليورو: هي عملة الاتحاد الأوروبي ورمزه EUR

الين الياباني: هو عملة اليابان ورمزه JPY اختصار Japanese yen

الجنيه الإسترليني: وهو عملة بريطانيا ورمزه GBP اختصار Great Britain pound

الفرنك السويسري: وهو عملة سويسرا ورمزه CHF اختصار Confidralic Helevitica Franc

وفي سوق تداول العملات تتم معظم الصفقات من المتاجرة على العملات الأربع السابقة، ويعود ذلك أن معظم التبادلات التجارية تتم بالعملات الرئيسة هذه، وعليه فإن التداول في سوق العملات فوركس يكون معظمه بهذه العملات.

وهكذا نجد أن أزواج العملات في سوق الفوركس تظهر كما يلي:

اليورو مقابل الدولار EUR/ USD

الجنيه الإسترليني مقابل الدولار GBP / USD

الدولار مقابل الين الياباني USD / JPY

الدولار مقابل الفرنك السويسري USD / CHF

وهي العملات الرئيسة حيث تباع وتشترى مقابل الدولار الأمريكي.

وكما تتواجد عملات أخرى يتم بيعها وشراءها مقابل الدولار الأمريكي في سوق تداول العملات الفوركس مثل:

الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي USD / CAD

الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي AUD / USD

أي أنك تشتري الدولار الكندي مقابل بيع (دفع) الدولار الأمريكي.

إن أساسيات الفوركس هذه تعتبر نقطة الانطلاق لأي راغب بالدخول إلى السوق للاطلاع على حركات الأسعار وتعلم كيفية التداول ومن ثم البدء بالاستثمار.

السبريد كأحد أساسيات الفوركس اللازم معرفتها:

هو الفرق بين سعر البيع وسعر الشراء الذي تقوم به شركة الوساطة المالية، بمعنى هي الطريق التي تحصل من خلالها شركة الوساطة المالية على دخلها، وإن معرفة معنى السبريد يشكل معرفة إحدى أساسيات الفوركس، ذلك أن فهم معنى السبريد هو فهم لآلية العمل في سوق الفوركس.

حيث تقوم شركة الوساطة المالية ببيع العملة بسعر لأحد المستثمرين وتشتريها من غيره بسعر أقل والفارق بين السعرين يمثل الربح الذي تحققه الشركة.

فعلى سبيل المثال قد تجد EUR/ USD = 0.9880-0.9885

ويعني ذلك أنه إن كنت تمتلك يورو وتريد بيعه وشراء دولار فإن شركة الوساطة المالية ستبيعك الدولار بسعر 0.9880

في حين إذا كان لديك دولار وتريد بيعه وشراء اليورو فإن شركة الوساطة المالية ستبيعك اليورو بسعر 0.9885 $

وبالتالي فإن الفارق بين السعرين سيكون 0.0005 $ وهو هامش الربح أو Spread

حيث يسمى سعر شراءك للعملة ASK، ويسمى سعر بيعك للعملة BID

أي أن ASK: هو السعر الذي ستشتري أنت فيه العملة الأساس وتدفع مقابل ذلك العملة الثانية

BID: هو السعر الذي تبيع فيه أنت العملة الأساس وتشتري (تحصل) مقابلها على العملة الثانية

للمزيد حول السبريد Spread

خرافات حول الفوركس:

يروج بعض الوسطاء الماليين عدد من الأفكار حول الاستثمار في سوق الفوركس كنوع من تشجيع الأفراد على البدء بالاستثمار في هذه السوق.

إن المنطق السليم ومعرفة أساسيات الفوركس، تقتضي على أي فرد تمييز الأفكار الواقعية عن تلك التي تمثل خرافات حول الفوركس، ويمكن بيان أهمها فيما يلي:

  • استثمار مبلغ ضئيل في الفوركس سيحقق ثروة طائلة: تعتبر هذه الأفكار البعيدة عن المنطق والتي يتم الترويج لها من قبل شركات الوساطة المالية والتي لا تمت لأساسيات الفوركس بالحقيقة، ذلك أن الربح في الفوركس يعتمد على المخاطرة والقدرة على التنبؤ وقراءة حركات السوق السابقة والمستقبلية.
  • وجود استراتيجية تضمن تحقيق الربح باستمرار: في الحقية هذه إحدى الخرافات البعيدة كل البعد عن أساسيات الفوركس، والتي يطالب بها المتداولون في سوق الفوركس معتقدين بوجودها، وبالتالي على كل متداول بناء استراتيجيته الخاصة بعد أن يكون قادر على دراسة السوق ومعرفة آليات تحرك الأسعار فيه والتنبؤ بتحركات السوق قدر الإمكان.
  • خسارة بعض المتداولين لكل ما يملك نتيجة التعامل في سوق الفوركس: هي من الخرافات البعيدة كل البعد عن المنطق وعن أساسيات الفوركس التي يتوجب على أي متداول معرفتها، وهي من الخرافات التي يسمعها المتداولون الجدد في السوق لإصابتهم بالإحباط والخوف.
  • برنامج التداول الآلي يعفيك من تعلم أساسيات الفوركس وكيفية التداول: هي من الخرافات الغير منطيقة والتي تغني حرفياً المقامرة بأموالك دون أن يكون لك أي معرفة بكيفية استثمار أموالك.

وبذلك نكون قد أوضحنا بعض المفاهيم الأساسية التي تنطوي تحت مفهوم أساسيات الفوركس، ولا شك أن البدء بالاستثمار في سوق الفوركس يتطلب الكثير من المعرفة والدراسة لآليات العمل فيه ومن ثم اكتساب الخبرة من خلال التجربة ولا يعني ذلك إطلاقاً أن الأمر بهذا التعقيد أو الصعوبة، كما أنه لا يعني سهولة ذلك بذات الوقت.

2 Comments
  1. https://loveroom.co.il/ says

    I was excited to find this web site. I need to to thank you for ones time due to this wonderful read!! I definitely loved every little bit of it and I have you saved as a favorite to see new stuff on your site.

  2. נערות ליווי says

    Itís nearly impossible to find well-informed people for this topic, but you seem like you know what youíre talking about! Thanks

Leave A Reply

Your email address will not be published.