وظائف تخصص الإدارة العامة | الفرق بينها وبين إدارة الأعمال

0 21

تعتبر وظائف تخصص الإدارة العامة من الوظائف الأساسية في عمل أي منظمة. كما يعد مجال تخصص الإدارة العامة من المجالات المرغوبة من قبل الذين يسعون إلى توسع في مجالات الأعمال. ويعتبره بعض الطلاب مثالياً، حيث يبقى الطالب منفتحاً على خيارات مهنية تتعلق بمجال الأعمال. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر هذا المجال مرناً مع التخصصات التجارية المختلفة فمجال الإدارة يناسب جميع المهتمين بالأمور التجارية والإدارية أيضاً.

علاوة على ذلك، أصبح علم الإدارة والأعمال من أكثر المجالات طلباً في سوق العمل. حتى أن هناك الكثير من الطلاب يدرسونه كفرع آخر ملازم لدراستهم الأساسية لما له من ارتباط بكافة العلوم الحيوية الأخرى.

وفي مقالنا اليوم سنتعرف على مجال الإدارة العامة بشكل أكبر وما هي وظائف تخصص الإدارة العامة. لنبدأ معاً.

ما هو تخصص الإدارة العامة

في الواقع إن الإدارة العامة هي الاختصاص المسؤول عن وضع الخطط والسياسات الخاصة بالمؤسسات والشركات. تلك الخطط التي تسعى لتحقيق ما تهدف وتسعى إليه الشركة. وهو الاختصاص الأساسي الذي تعتمد عليه الشركات بشكل كبير لتسيير وتنظيم الأمور الداخلية والخارجية.

كما يعتبر الخريجون من هذا الاختصاص مرغوبون جداً في سوق العمل. وهناك الكثير من فرص العمل المتاحة لهم في المجالات الإدارية والقطاعات الخاصة والعامة على حد سواء. بالإضافة إلى ذلك، فإن تخصص الإدارة العامة يضيف لدارسيه العديد من الامتيازات والقدرات التي يحتاجونها لإدارة العناصر البشرية والمادية في الشركات.

بالإضافة إلى ذلك، يتمتع طلاب الإدارة بالقدرة على وضع الخطط اللازمة لنجاح أهداف الإدارة بشكل عام. حيث يعتبر الخريج من قسم الإدارة العامة جاهزاً لمواجهة المشاكل والعقبات التي قد تواجه المنظمة. على اعتبار ان جزءاً من دراسته يعتمد على التدريب العملي فيصبح قادراُ على تحقيق موازنة بين الجانب النظري والعملي.

تخصص الإدارة العامة
تخصص الإدارة العامة

وظائف تخصص الإدارة العامة

إن الإدارة العامة تعتمد في عملها وظائف أساسية لكي تحقق ما هو مطلوب من أهداف للشركة أو المؤسسة، ومن وظائف تخصص الإدارة العامة نذكر:

  • وظيفة التنظيم

حيث يعتبر التنظيم مهماً بالنسبة للإدارة فمن خلاله توضع قواعد الأعمال والنشاطات التي تتم داخل المنظمة. كما يحدد من خلاله ما هي المهام المطلوبة من العاملين في المنشأة ومسؤولياتهم. وتساهم أيضاً في دفع الهيكل العام التنظيمي للإدارة وما يتفرع عنه من تخصصات نحو التطور والتقدم. بالإضافة إلى ذلك يساعد التنظيم على الربط بين ما يقوم به الموظفون من مهام وما هم يتمتعون به من مهارات مما يؤدي إلى نجاح الموظف بعمله.

  • وظيفة التخطيط

من خلال هذه الوظيفة يتم وضع الخطط والسياسات التي من شأنها أن تحقق ما تسعى له المنظمة من أهداف. كما ويتم دراسة الأهداف المحددة بدقة ليتم معرفة ما إذا كانت تتوافق مع إمكانيات وموارد المنظمة.

بالتالي من خلال التخطيط الجيد من قبل الإدارة، يتم وضع الأدوات المناسبة التي تساهم بتنفيذ الأهداف بالفعالية المطلوبة.

  • وظيفة التنسيق

يتم من خلال التنسيق تحقيق تواصل بين جميع العمليات التي تتم داخل المنظمة. بالتالي تعتبر وظيفة التنظيم من الوظائف الأهم التي تقوم بها الإدارة. كما ويساعد التنظيم الجيد على فرض السيطرة اللازمة لضمان سير العمل والإنتاج بالشكل الأمثل.

  • وظيفة الرقابة والتوجيه

تعتبر مهمة الرقابة الأساسية هي مراقبة سير عملية الإنتاج وغيرها من العمليات في داخل المنظمة. كما يتم الكشف عن وجود أي خلل أو تقصير قد يسبب مشاكل تعرقل العمل في الشركة. أما التوجيه فيقوم بوضع حلول في حال وجد أي خلل أو مشكلة من قبل الرقابة.

أهمية وظائف الإدارة العامة

مما لاشك فيه أن لوظائف الإدارة العامة أهمية كبيرة تكمن في مجموعة من العناصر التي لها دور في نجاح الأعمال الإدارية ومنها:

  • تحديد أهداف المنظمة وتطوير سياساتها بالشكل الذي يضمن تحقيق تلك الأهداف بأفضل صورة ممكنة.
  • وضع الاستراتيجيات الفعالة التي تسعى لتحقيق أهداف الشركة. كما يتم وضع خطط بديلة للاعتماد عليها في حال حدوث أي خلل أو مشكلة مستقبلية.
  • تقديم دراسة تتعلق بالأمور المالية في الشركة وما تملكه من موارد، ووضع الخطط وفقاً لتلك الدراسات. وبالتالي تضمن بذلك عدم الوقوع بأزمات وخسائر مستقبلية.
  • بالإضافة إلى ذلك، تقوم بتوفير بيئة عمل مناسبة للموظفين حتى يقدموا أفضل ما عندهم. كما يتم متابعة ما يقوم به العاملون من مهام ومدى  التزامهم بها.
  • وضع خطط مستقبلية وتقديم اقتراحات الهدف منها تطوير المنظمة أو تغيير سياساتها الداخلية في حال كانت غير مجدية.
  • تقديم دورات تدريبة من شأنها تطوير عمل الموظفين وتحسين أدائهم وقدراتهم في العمل، بالتالي إنجاز المهام بوقت أسرع.
وظائف تخصص الإدارة العامة
وظائف تخصص الإدارة العامة

تخصصات الإدارة العامة

إن مجال الإدارة العامة يتيح للدارسين له العديد من فرص العمل التي تتعلق بالإدارة. كما يؤهله لاستلام أهم المناصب في أي شركة ومن أهم التخصصات التي يمكن العمل بها نذكر:

  • اختصاص الموارد البشرية (HR).
  • تخصص المحلل المالي والتجاري.
  • أيضاً. يستطيع العمل في مجال التخطيط والنمو.
  • إضافة إلى الاختصاصات المالية.

وبالطبع فإن كل تلك التخصصات لها أهمية كبيرة في عمل الشركات ونجاحها. بالتالي لا يمكن أن تقوم مؤسسة دون رفد كوادرها بتلك الاختصاصات.

اقرأ أيضا: المشاريع المربحة في دبي لعام 2023

الفرق بين تخصص الإدارة العامة وتخصص إدارة الأعمال

يعتبر اختصاص الإدارة العامة وإدارة الأعمال من الاختصاصات الهامة جداً في علم الإدارة ككل. حيث يهتمان بتقديم دراسات وبحوث تتعلق بكل ماهو إدراي.

والفرق بين هذين التخصصين أن إدارة الأعمال تهتم بشكل أكبر بالجوانب التنفيذية، كما يهتم بوضع الخطط وتنفيذها في داخل الشركة وعلى مشاريع فعلية.

ويرتكز عمل الخريجين من قسم إدارة الأعمال تنظيم اعمال الموظفين في الشركة. وإبداع أفكار من شأنها النهوض بمستوى المنظمة. ومن بعض مجالات العمل التي يستطيع خريج إدارة الأعمال العمل بها نذكر:

مدير موارد بشرية، قيم التسويق، قسم التخطيط، قسم المبيعات. على اعتباره يملك المؤهلات التي تجعله قادراً على شغل تلك المناصب.

اقرأ أيضا: القائد الناجح | إليك 9 نصائح لتكون قائداً ناجحاً

كما ويعتبر تخصص الإدارة العامة هو التخصص الأشمل في علم الإدارة بسبب جمعه بين الجانب النظري والعملي خلال فترة الدراسة.

إذاً نستطيع القول إن هذين التخصصين متشابهين جداً. ولكن من يدرسهما قادر على التفريق بينهما لوجود تفاصيل دقيقة تفصل بينهما.

الفرق بين تخصص الإدراة العامة وإدارة الأعمال
الفرق بين تخصص الإدراة العامة وإدارة الأعمال

في الواقع، إن تخصص الإدارة العامة من التخصصات المطلوبة جداً في سوق العمل ويعتبر أساس العمل في أي شركة أو منظمة. وقد عرضنا لكم من خلال هذا المقال أهم وظائف تخصص الإدارة العامة أهميتها للمنظمة وأبرز مجالات العمل فيها.

نأمل أن يكون مقالنا قدم لكم معلومات مفيدة، ونرجو مشاركتكم في التعليقات.

Leave A Reply

Your email address will not be published.