الاستثمار في بنوك العراق | أفضل البنوك العراقية

0 163

الاستثمار في بنوك العراق، إذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في الاستثمار في البنوك العراقية. سيقدم لكم، هذا المقال عبر موقع سوق المال معرفة أفضل البنوك العراقية للاستثمار مع التفاصيل اللازمة من أجل اختيار البنك الأفضل للاستثمار فيه.

الاستثمار في بنوك العراق- الميزات الاستثمارية

تتميز البنوك العراقية بوجود الكثير من هذه الميزات التي تعتبر محفزًا رئيسيًا للاستثمار في مختلف المجالات، وهي:
– تمنح هذه البنوك المستثمرين القروض اللازمة لإقامة مشاريعهم كالخدمات المالية والمصرفية العديدة بما يسهل عملية الاستثمار.
– يمنح قانون الاستثمار العراقي للمستثمرين الأجانب الإعفاءات التالية:
إعفاء لمدة 10 سنوات من الضرائب.
وإعفاءات من رسوم الاستيراد طوال فترة تنفيذ المشروع.
وأيضا الإعفاء من الضرائب والرسوم على المواد الأولية المستوردة، كما ويرتفع الإعفاء إلى خمس عشرة سنة إذا كان المستثمرون العراقيون يمتلكون أكثر من خمسين بالمائة من المشروع.

الاستثمار في بنوك العراق/ لمحة تاريخية

تأممت جميع البنوك العراقية في عام 1964، ويحق للبنك المركزي العراقي إصدار الدينار وهي العملة الوطنية. وفي عام 1991 سمحت الحكومة العراقية للبنوك الخاصة بالعمل بهدف الاستثمار. ولكن فقط تحت إشراف البنك المركزي العراقي، وافتتحت بورصة بغداد عام 1992.

أنواع البنوك العراقية
أنواع البنوك العراقية

الاستثمار في بنوك العراق | أنواع البنوك العراقية

  • المصارف الحكومية: تديرها الحكومة العراقية المركزية، وعددها سبعة مصارف.
  • البنوك الخاصة حيث يديرها مواطنون عراقيون.
  • والبنوك الأجنبية: تتولى إدارتها جِهَات أجنبيةً، وعددها 16 مصرفاً.
  •  البنوك الإسلامية الخاصة: عددها 9 بنوك.

أفضل البنوك العراقية للاستثمار

أفضل البنوك العراقية للاستثمار
أفضل البنوك العراقية للاستثمار

مصرف الرافدين

تأسس في عام 1941م وهو أقدم بنك في العراق. وتأمم في الستينيات من القرن العشرين، وتحول في عام 1998م إلى شركة عامة. وتبلغ إجمالي أصوله 20.3 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى ذلك يدعم هذا المصرف التمويلات المالية للمستثمرين الراغبين في العمل بالسوق العراقية، وذلك من خلال منحهم القروض اللازمة وتسديد مبالغها بالكامل.

مصرف الرشيد

تأسس عام 1998م. وأصبح شركةً عامةً في العراق في عام 1998م. يهدف كبنك عراقي إلى دعم الاقتصاد الوطني في مجال استثمار الأموال والصرافة، وأيضًا يقدم التمويل المالي لقطاعات متعددة بما يخدم تنمية الاقتصاد العراقي. بالإضافة إلى ذلك، يملك هذا المصرف مئة وواحد وخمسون فرعًا منتشرًا في كافة أنحاء العراق.

المصرف العراقي للتجارة

تأسس المصرف العراقي للتجارة في عام 2003م. تعود ملكيته للحكومة العراقية كما ويستحوذ هذا البنك على حوالي ثمانون بالمائة من أعمال التمويل التجاري في العراق، وله خمسة وعشرون فرعًا له في كافة أنحاء العراق. بالإضافة إلى ذلك هو في المرتبة الأولى بين البنوك العربية، وأيضا في المرتبة 332عالمياً، وذلك من حيث رأس المال. كما ويقدم العديد من الخدمات المصرفية لعملائه.

مصرف الاستثمار العراقي

تأسس في عام 1993م، وسجل ضمن سجل الشركات العراقية. كما وحصل على ترخيص من البنك المركزي العراقي. بالإضافة إلى ذلك يملك هذا البنك ستة عشر فرعًا في العراق، وله مكاتب متخصصة في مجال بيع وشراء الأسهم المالية، وأيضًا العملات الأجنبية كالدولار الأمريكي.

المصرف العقاري العراقي

يعدّ المصرف العقاري العراقي من أقدم المصارف العراقية، وتأسس في عام 1948 من أجل إنقاذ سكان المدن العراقية، ولا سيما سكان المدينة العريقة بغداد وذلك كي يمنعهم من رهن منازلهم، والاستدانة المالية لقاء ذلك. واستخدام الأموال في استثمارها بعمليات تجارية معدودة. بالإضافة إلى ذلك هو من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، ويعتبر قسم الاستثمار التابع للبنك من الأقسام المهمة فيه، حيث يقوم بتوفير السيولة النقدية للمصرف، والإقراض عند عدم كفاية رأس المال، وأيضا يقوم بدعم الدولة العراقية بعملية إقراض تبادلية بينه وبين مؤسسات الدولة بفائدة قليلة لا تتعدى 4 %، وغيرها من الأنشطة الاستثمارية التي يوفرها البنك.

المصرف التجاري العراقي

تأسس المصرف التجاري العراقي، وهو أول بنك عراقي يعمل في القطاع الخاص في عام 1992م، بعد التعديل الذي تم على القوانين للسماح بتأسيس البنوك والمصارف الخاصة في دولة العراق. كما ويعد هذا المصرف من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، وقد شهد تطورًا هائلًا فافتتح له فروعًا عديدةً له في أنحاء الدولة العراقية، وأيضًا تم إدراج اسم هذا البنك في عام 2004م في البورصة العراقية للأوراق المالية، وشهدت أعمال المصرف التجاري العراقي تطور هائل بعد افتتاحه للعديد من الفروع في جميع أنحاء بغداد والمناطق المجاورة لها. بالإضافة إلى ذلك، يوفر خدمات مصرفية متنوعة للأفراد، وتحويلات مالية للشركات المحلية وللشركات الدولية أيضًا العاملة في العراق.

مصرف أربيل للاستثمار والتمويل

من أفضل البنوك العراقية للاستثمار فيها. تأسس مصرف أربيل للاستثمار والتمويل في عام 2009م في مدينة أربيل العراقية، وهو من أفضل المؤسسات المالية الخدمية التي تقوم بتلبية جميع شؤون عملائها. كما أنه من أفضل البنوك العراقية للاستثمار، حيث أثبت هذا البنك مكانته في العراق كبنك هام للاستثمار في القطاع المصرفي العراقي، وذلك من خلال ما يقدمه من خدمات مصرفية ومالية واستثمارية عديدة. بالإضافة إلى ذلك، أصبح منافسًا لكثير من البنوك العراقية، واتسم بأداءٍ مالي فعال وممتاز، وأيضًا بإدارة الأصول المستقرة والممتازة.

المصرف العراقي الإسلامي

تأسس المصرف العراقي الإسلامي عام 1992 في العراق، وفي عام 2014 أصبح رأسماله 250 مليار دينار عراقي، ويعتبر المصرف واحدا من أهم المصارف العراقية التي تعتمد على تطوير نظام المعاملات المصرفية لديها بشكل متوافق مع الشريعة الإسلامية، يقدّم البنك مجموعة من الخدمات المصرفية الخاصة بالشركات. ويمتلك البنك أربعة عشر فرعا موزعة في مختلف المحافظات العراقية.

وفي الختام عن الاستثمار في بنوك العراق، قدمنا لكم تفاصيل نتمنى أن تكون كافية عن هذه البنوك وخدماتها المصرفية التي تمنحها لعملائها. بشكل يمكنكم من اختيار البنك الأفضل استثماراتكم المالية في العراق.

Leave A Reply

Your email address will not be published.