المنافسة الاحتكارية | التعريف والمفهوم

1 19

المنافسة الاحتكارية: العديد من الشركات والمؤسسات التي تنتج منتجات مماثلة تجد نفسها في هذا الموقف. وهي تختلف عن بعضها البعض في التسعير، والمرونة، والربح، والإعلان. من أجل جعل منتجاتهم مختلفة عن منتجات المنافسين. وفي هذا المقال سنتحدث عن المنافسة الاحتكارية أشكالها وطرق تطبيقها.

مفهوم المنافسة الاحتكارية

هي نوع من الهيكل التنظيمي للسوق العائد لشركات معينة تنتج منتجات متشابه ولكن لها أسماء وأشكال أخرى. أي هي المنتجات البديلة للمنتجات الأصلية.

خصائص المنافسة الاحتكارية

– وجود العديد من الشركات التي تنتج منتجات متشابه.
– حرية الدخول والخروج المجاني من الصناعة بأي وقت.
– تنافس هذه الشركات على الجودة والسعر والتسويق.
– تحصل الشركات من خلال المنافسة الاحتكارية على أرباح مادية على المدى القصير.
– تحصد الأرباح على المدى القصير مدخلات أخرى مما يؤدي إلى زيادة التنافس وانخفاض الأسعار وزيادة الإنتاج.

مثال عن المنافسة الاحتكارية

  • لنفرض أنه هناك شركتان تصنعان منتجين متشابهان نوعا ما، ولكن لكل منهما اسم وجودة مختلفة. وتتنافس هاتان الشركتان على تقليد المنتج الأصلي عن طريق تخفيض سعره، ورفع جودته. إن هذه المنافسة الاحتكارية على المدى القصير تكون ذات طلب مرن جدًا مما يعرضه للحساسية تجاه السعر. ولكن في المدى الطويل فتعكس هذه المنافسة ربح مقبول لكنه ينحدر تدريجيًا ليقارب الصفر. وحينها تقوم الشركات بالمنافسة عن طريق الإعلان ولكن بعد أن يكتشف العميل أن المنتج مقلد وليس الأصلي سوف يفشل ذلك.
  • لنفترض أنك انتقلت إلى بيت جديد وتريد شراء مستلزمات التنظيف. اذهب إلى محل القالة، وسترى أن أي منتج – منظف الأطباق، صابون اليدين، منظف الغسيل، مطهر الأسطح، منظف المرحاض، متوفر في عدد من الأصناف. ربما تتنافس خمس أو ست شركات على ذلك.

تمايز المنتجات

نظرًا لأن المنتجات جميعها تؤدي نفس الغرض، فهناك خيارات قليلة للبائعين لتمييز عروضهم من عروض الشركات المنافسة. قد تكون هناك أصناف ذات سعر منخفض وجودة أقل، ولكن لا يمكن معرفة ما إذا كانت الخيارات الأغلى سعراً هي الأفضل أو لا. ولا يعرف المستهلك الفروق بين هذه المنتجات المختلفة، أو ما هو السعر المناسب لأي منها.
تهدف المنافسة الاحتكارية هنا إلى التسويق الكبير لأن الشركات هنا تحتاج إلى التمييز بين هذه المنتجات المتشابهة على مدى واسع. قد تختار إحدى الشركات خفض سعر منتجات التنظيف الخاصة بها، والتضحية بهامش ربح أعلى في المقابل- بشكل مثالي- لتحقيق مبيعات أعلى. ويأخذ آخر الطريق المعاكس، ثم يرفع السعر ويستخدم عبوات توحي بالجودة والتطور.
قد تبيع شركة أخرى على أنها صديقة للبيئة، باستخدام العلامة “الخضراء” وعرض ختم الصداقة البيئية. وهنا، قد تكون كل علامة تجارية فعالة بنفس السوية.

اقرأ أيضا: إفلاس البنوك | ما هو وما مصير أموال المودعين

قرارات المنافسة الاحتكارية على المدى القصير

التوازن قصير المدى، حيث يتم زيادة الأرباح عندما تكون الايرادات مساوية لتكلفة. وتحدد هذه النقطة إنتاج توازن الشركة ويتم تحديد السعر عند هذه النقطة ثم يمر فيها الخط البياني عبر نقطة تقاطع منحنى التكلفة والإيرادات.

قرارات المنافسة الاحتكارية على المدى الطويل

لا تزال الشركات في المنافسة نتج عند مستوى تكون فيه التكلفة والإيرادات متساوية. ومع ذلك فإن منحنى الطلب قد يغير مساره، بسبب دخول الشركات المنافسة إلى السوق. وبالتالي يكون التحول في منحنى الطلب هو بسبب انخفاض الطلب على منتجات الشركة. بسبب زيادة المنافسة مما يخفض الأرباح حسب حجم دخول المنافسين الجدد، ولن تتمكن الشركات عندها من بيع منتجاتها بتكلفة أعلى من المتوسط.

قرارات المنافسة الاحتكارية
قرارات المنافسة الاحتكارية

الفرق بين المنافسة الاحتكارية والمنافسة الكاملة

الاحتكار هو عندما تهيمن شركة واحدة على الصناعة. هذا النقص في المنافسة يعني أن الشركة يمكنها تحديد الأسعار كما يحلو لها، بشرط، أن يكون هناك طلب على ما تقدمه.
لا تتمتع الشركات الاحتكارية التنافسية بهذه الفخامة. يجب أن تتنافس هذه الكيانات مع الآخرين، مما يحد من قدرتها على رفع الأسعار بشكل كبير والالتفاف على القوانين الطبيعية للعرض والطلب. يُنظر إلى المنافسة الاحتكارية على أنها أكثر صحة للاقتصاد وهي أكثر شيوعًا من الاحتكارات، والتي يتم استياؤها عمومًا في دول السوق الحرة لأنها يمكن أن تؤدي إلى التلاعب في الأسعار وتدهور الجودة بسبب الافتقار إلى الخيارات البديلة.

تنتج الشركات المتنافسة منتجات تتنافس بشكل رئيسي على السعر والجودة. ويكون منحنى الطلب في هذه الشركات الفردية والمنافسة الاحتكارية منحدر نحو الأسفل بينما تخلق المنافسة الكاملة جدول طلب مرن تمامًا. ومع ذلك يوجد اختلافات رئيسية هي السعة الزائدة.

حدود هيكل المنافسة

إن الشركات ذات العلامات التجارية المتميزة والمنتجات عالية الجودة ستحقق أرباح اقتصادية باستمرار في العالم الحقيقي. وستحتاج الشركات التي تدخل السوق بعد ذلك، لوقت طويل للحاق بالسوق ولتطابق منتجاتها مع منتجات الشركة الموجودة، حتى تعتبر منتجاتها بدائل مشابهة للمنتجات الأساسية. وهنا أن تواجه الشركات عدة صعوبات عند الدخول في السوق، بسبب التمايز الكبير للعلامات التجارية والولاء لها. مما يصعّب عملية استخدام صفات المنتج الأصلي للدخول في منافسة.

في ختام مقالنا عن المنافسة الاحتكارية يمكننا القول إن منافسة البضائع الأصلية من ناحية السوق الحصول على السوق. وأحيانًا تكون هي منتج يُطرح لمرة واحدة بكثرة ويختفي من الأسواق لأنه حقق الربح المطلوب.

1 Comment
  1. […] اقرأ أيضا : المنافسة الاحتكارية | التعريف والمفهوم […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.