الاستثمار في تركيا | أفضل الطرق لتقوم باستثمار ناجح

0 47

تعتبر تركيا من أكثر البلدان الآمنة اقتصادياً حيث يعتبر الأمن هو أول ما يتطلع إليه من يرغب بالاستثمار في تركيا. كما تعتبر تركيا ذات موقع جغرافي مميز حيث تعتبر صلة وصل بين قارتي آسيا وأوروبا. إضافة إلى ذلك، فإن جمال الطبيعة ووفرة الموارد يزيد من رغبة المستثمرين الأجانب بالتوجه لاستثمار أموالهم في هذا البلد.

وهناك مجالات عدة لاستثمار المال في تركيا ولكن يعتبر مجال العقارات هو الأكثر ربحية والأقل مخاطرة. وذلك لسهولة الشروط المطلوبة، التي تبتعد عن التعقيدات. حيث بإمكانك أن تبدأ نشاطك العقاري بمبلغ يقارب ال200 الف دولار.

ونحن في مقالنا هذا من موقع سوق المال سنقدم لكم أفضل طرق الاستثمار في تركيا، لنبدأ معاً.

مزايا الاستثمار في تركيا

في الواقع، يتيح لك الاستثمار في تركيا الحصول على امتيازات مالية وفي مختلف مجالات الحياة. من ناحية أخرى يقوم المستثمرون الراغبون بإدارة الأصول بكفاءة في تركيا بتحويل أموالهم إلى الاستثمارات العقارية. وذلك على اعتبار أنّ المخاطر المحتملة عند الاستثمار في المجال العقاري هي في حدها الأدنى.

كما أن الأرباح مضمونة وكلما كان مشروعك أضخم سيعود عليك بأرباح أكبر. وعلى اعتبار أنّ الأرباح الضخمة تنجم عن مشاريع ذات مخاطر عالية. فإن الخيار الأمثل للاستثمار ذو الأرباح العالية والمخاطر شبه المعدومة هو الاستثمار العقاري.

علاوة على ذلك فقد أبدت الحكومة التركية اهتماماً واضحاً لجذب المستثمرين من خلال موقع الكتروني انشأته بعنوان مكتب الاستثمار وهو المنظمة الرسمية للترويج لفرص الاستثمار التركية لمجتمع الأعمال العالمي ولتقديم المساعدة للمستثمرين قبل وأثناء وبعد دخولهم إلى تركيا. وكان ذلك في عام 2007 وما يميزه أنّه يدعم 12 لغة من ضمنها اللغة العربية. مما اعتبره البعض وسيلة تواصل مهمة بين الراغبين بالاستثمار من غير دول وبين الدولة التركية.

ما هو سبب الاستثمار في تركيا

في الحقيقة إن الهدوء الأمني والاستقرار في المجالات الاجتماعية والسياسية أيضاً يعتبر سبباً مهماً يدفع المستثمرين بالاتجاه نحوها. كما يعتبر موقعها الجغرافي الذي يعتبر متميزاً من العوامل المشجعة أيضاً فمن الجنوب هي تتصل بالوطن العربي وقارة آسيا ومن الشمال تطل على قارة أوروبا.

ما تمتلكه تركيا من موارد كبيرة ومعايير اقتصادية متطورة يشكل عامل جذب لرؤوس الأموال الأجنبية. كما وتشكل صناديق الاستثمار العقاري وصناديق FOF استراتيجيات الاستثمار التي توفر الكفاءة وإدارة الأصول للمستثمرين.

ولكن يجب أن تضع في الحسبان أن هناك العديد من الخيارات والتفاصيل التي تتعلق بالاستثمارات العقارية فلا تقلق وخذ وقتك باتخاذ قراراتك.

اقرأ أيضا: مفهوم غسيل الأموال- المخاطر والأمثلة

مجالات الاستثمار في تركيا وأفضلها

هنالك مجالات عديدة متاحة للاستثمار في تركيا نظراً لمساحتها الكبيرة ووجود فرص دائمة للاستثمار ومنها نذكر الاستثمارات العقارية، الصناعية، الزراعية والتجارية. بالإضافة إلى ذلك هناك الاستثمار في الأسواق المالية كالأسهم. أيضاً في مجال تصنيع وتجميع الآلات والسيارات وغيرها الكثير من المجالات.

أما أفضلها فيتصدر الاستثمار العقاري مجال الاستثمارات التركية، حيث أن المخاطرة في هذا المجال تكاد لا تكون موجودة وأرباحها كبيرة. وبالتالي هذا ما يسعى إليه المستثمر وخاصة الأجنبي.

الاستثمار العقاري في تركيا

يعتبر الاستثمار العقاري القائم على بناء المجمعات السكنية من خلال شراء أرض واستثمارها. أو من خلال شراء وبيع البيوت أو المحال التجارية وبيعها والاستفادة من الفارق السعري.

أو القيام بتأجير تلك السابقة والحصول على عوائد مادية شهرية التي ترتفع وتنخفض وفقاً للعقار المؤجر ومواصفاته. وقد كان هذا القطاع تحت رعاية واهتمام الحكومة التركية سعياً منها نحو جذب المستثمر الأجنبي. وقد أثبت مقاومته للأزمات والعقبات الاقتصادية فلم تتغير رغبة المستثمرين بالتوجه نحو العقارات في تركيا.

 مميزات الاستثمار في مجال العقارات

  • ضمان الربح المادي، حيث أن سوق العقارات في ارتفاع دائم ويترافق ذلك بالطلب الكبير على العقارات مع انخفاض في العروض. بالتالي هناك هامش من الربح لا بأس به سيحققه من يبيع ويشتري في العقارات.
  • وجود أمان وأرضية متينة، حيث أن المستثمر ضامن لربحه في حال قام بتأجير عقاره. وقيمة العقار لن تنخفض مع مرور الزمن على العكس كما ذكرنا هي في ارتفاع دائم.
  • التسهيلات المقدمة من قبل الحكومة التركية. حيث هناك مجموعة من الإجراءات والتدابير التي تقوم بها الحكومة لجذب رؤوس الأموال. كالإعفاء الضريبي ووضع قوانين تضمن حقوق المستثمرين.
  • الإقامة العقارية، هي التي يحصل فيها المستثمر في مجال العقارات على إقامة خاصة. وهي تتجدد بشكل سنوي طوال امتلاك المستثمر للعقار.
  • أيضاً، المستثمر الغير تركي يستطيع الحصول على الجنسية التركية. وذلك من خلال شراؤه لعقار تركي أو مجموعة من العقارات بما قيمته 250000 الف دولار أميركي وفي مدة لا تتجاوز 90 يوماً.

عيوب الاستثمار في تركيا

بالتأكيد، لكل مجال استثماري عيوب كما له مزايا. ولكن هناك كفة ترجح على أخرى وميزات الاستثمار في تركيا ترجع غالياً. ولكن يتملك المستثمرين مخاوف من خسارة أموالهم بطريقة أو بأخرى.

كالتخوف من أن يحدث ركود عقاري أو أن يخسر العقار قيمته مثلاً. يحدث ذلك عند هبوط أسعار الليرة التركية أو حدوث ازمات مالية عالمية سينعكس ذلك بشكل أو بآخر على الاقتصاد التركي. بالتالي انخفاض في أسعار العقارات.

وقد يتعرض البعض لعمليات احتيال عقارية، لذا ننصح بالاستعانة بأشخاص خبراء عقاريين وقانونين اتراك.

إضافة إلى إلى ذلك هناك خطورة بالتعامل مع جهات غير مضمونة. لذا لا تتردد بالسؤال عن الجهة التي ستتعامل معها والقيام بالبحوث على أرض الواقع. كما يجب في حال كنت على وشك توقيع عقود استثمارية أن تقرأ بنوده بدقة ولا مانع من أن تعرضه على محامٍ مختص.

الاستثمار العقاري وميزاته
الاستثمار العقاري وميزاته

ما هي شروط الاستثمار؟

بالرغم من كل ما تقدمه الحكومة التركية من تسهيلات لتجذب المستثمر الأجنبي. إلا أنها فرضت بعض الشروط التي لا يجب تجاوزها ونستعرضها باختصار:

  • يعتبر الالتزام بالقوانين التركية وتشريعاتها من أهم الشروط المطلوبة. حيث أن مخالفة القانون التركي يُعرض المستثمر لمساءلة قانونية شديدة.
  • يفضل أن يكون هناك من يرشد المستثمر في البلاد ويطلعه على القوانين وكيفية تجنب مخالفتها. كمستشار قانوني أو ما يمى وسيط استثماري.
  • من شروط الاستثمار أيضاً، إيداع ما نسبته 25% من قيمة رأس المال في أي من البنوك التركية.
  • كما أن المساحة الكلية للعقار المستثمر يجب أن لا تتجاوز  30 هكتار وهذا هو الحد الأقصى.
  • بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون أولوية اختيار الموظفين للأتراك وهذا فرض من الحكومة التركية. وفي حال كانت هناك حاجة لعمالة اجنبية يجب أن يكون مراعية لشروط التوظيف الرسمية.
  • يجب أن يكون هناك التزام بدفع الضرائب والأمور الاخرى في الوقت المفروض. هناك بعض الدول مواطنوها غير مسموح لهم بتملك العقارات في تركيا منهم. سوريا أرمينيا وكوريا الشمالية، وذلك وفقاً للقانون التركي المعاملة بالمثل.

في الحقيقة، مما لا يختلف عليه اثنان أن تركيا اثبتت حضوراً ونشاطاً اقتصادياً ملفتاً في الآونة الأخيرة. ومع أنها استقطبت العديد من رؤوس الاموال والمستثمرين إلا أن خطواتها مدروسة بذكاء. فالهدف الأساسي الذي تسعى له الحكومة التركية هو تحريك عجلة الإنتاج وتخفيض مستويات البطالة. وذلك من خلال الشروط التي وضعتها على المستثمرين الأجانب.

نأمل أن يكون مقالنا مفيداً وقدم لكم المعلومات التي ترغبون بها حول الاستثمار في تركيا.

Leave A Reply

Your email address will not be published.