التسويق الإلكتروني مزاياه وعيوبه

1 282

هل كنت تتخيل قبل عشر سنوات من الزمن أنك تستطيع القيام بعملية البيع والشراء وأنت تجلس في مكانك دون أن يكلفك ذلك أي تعب أو جهد. قبل برهة من الزمن ليست بطويلة انتشرت مهنة تدعى مندوبي المبيعات، هم مجموعة من الأشخاص يتبعون لشركة معينة. وظيفتهم هي حمل بعض منتجات تلك الشركة المختلفة والمتنوعة في حقيبة كبيرة. والقيام بالترويج وبيع تلك المنتجات عبر عرضها للزبائن في بيوتهم ومحالهم التجارية، ويعتبر هؤلاء جزءًا من موضوعنا اليوم “التسويق الإلكتروني مزاياه وعيوبه”.

كان الأمر شاقاً ومتعباً، أما الآن فبات الموضوع أكثر سهولة وبساطة. فأنت كتاجر أو صاحب شركة أصبحت مهمتك هي توظيف مسوقين ذوي خبرة ليقوموا بعملية التسويق والترويج لمنتجات شركتك عبر وسائل التواصل الاجتماعي. أو عن طريق مواقع خاصة بالتسوق الإلكتروني، فيقوم المسوق بعرض البضاعة، ويقوم المستهلك أو الزبون بانتقاء ما يحتاج بكبسة زر واحدة. بالتالي تتم العملية كلها إلكترونياً. دون أن تحتاج كصاحب منتج لأن يكون لديك محل تجاري تعرض فيه بضاعتك وتستخدم مندوبين ليقوموا بترويج بضاعتك في الأماكن البعيدة. أو أن تحتاج كمستهلك للنزول للسوق والبحث المطول عمّا تحتاج.

هذا ما يسمى اليوم بالمصطلح الرائج التسويق الإلتكروني.

التسويق الالكتروني
التسويق الالكتروني

ماهو التسويق الإلكتروني مزاياه وعيوبه

التسويق الإلكتروني، أو ما يطلق عليه أيضا اسم التسويق الرقمي هو عملية عرض المنتجات أو الخدمات والقيام بتسويقها عبر شبكة الإنترنت. عبر استخدام الكمبيوتر والهواتف الذكية للترويج للسلع والخدمات بواسطة مواقع الكترونية وصفحات تواصل اجتماعي وغيرها الكثير.

يعتبر اليوم التسويق الإلكتروني ثورة في عالم التكنلوجيا وأسلوب متطور يتم وفق منهج معين يسعي لتقديم أفضل الخدمات للعملاء، وعلى الرغم من أن الأمر يبدو سهلاً ولا يحتاج لخبرة. إلا أن الموضوع ليس بتلك السهولة، فيحتاج إلى فهم عميق لمفهوم التسويق العام والتسويق الالكتروني بشكل خاص. بالإضافة إلى فهم سلوك العملاء وطريقة التعامل معهم للحصول على أفضل النتائج.

ما الذي يدفع بالشركات لاستخدام التسويق الالكتروني

يعد السبب الأهم وراء استخدام التسويق الإلكتروني، هو أن معظم العالم يقضي أغلب وقته على شبكة الإنترنت. بالتالي يعتبر الطريق الأسرع للوصول للعميل هو تقديم السلعة له عبر الإنترنت ومواقع التسويق الرقمي. فكما ذكرنا في المقدمة كانت عملية التسويق التقليدية شاقة ومتعبة وذات تكلفة عالية. ويكلف الشركات تكاليف باهظة الثمن سواء أجور للموظفين الذين يقومون بعملية التسويق، أو تكاليف وضع إعلانات طرقية وعبر التلفاز والإذاعات.

اقرأ أيضا: مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب مع متوسط الأجر السنوي

وسنذكر لكم أهم الأسباب التي دفعت بالشركات لاستخدام التسويق الالكتروني

  • الشمولية في وصول المنتج المعروض لكافة شرائح المجتمع، ومن مختلف أنحاء العالم هذا الأمر الذي كان شبه مستحيل سابقاً.
  • إمكانية حصول تواصل مباشر بين أصحاب المنتج والزبائن، بالتالي تستطيع البقاء على اتصال مع المستهلك. ومعرفة إذا ما كان لديه أي ملاحظات سلبية على المنتج وأيضاً تفادي السلبيات بسرعة كبيرة.
  • الحصول على أرباح أكبر بكثير من تلك التي المحققة في حال التسويق الاعتيادي، بسبب ازدياد عدد الزبائن الذين تصلهم اعلانات المنتجات.

أما التالي التسويق الإلكتروني وفوائده

لعملية التسويق الإلكتروني فوائد عدة سنستعرض بعضاً منها:

  • تمتاز عملية التسويق الإلكتروني بالسهولة نوعاً ما، ولا يحتاج أي معاملات أو إجراءات. كل ما تحتاجه حساب للقيام بعميلة التسويق.
  • لا يحتاج لمبالغ كبيرة، فتكلفته زهيدة جداً إذا ما تمت مقارنته بتكلفة القيام بإعلان على التلفاز أو نشر إعلان في الصحف والمجلات.
  • السرعة الكبيرة فلا يحتاج القيام بعملية تسويق المنتج سوى لحظات وسيتم مشاهدته من قبل ملايين الزبائن، ممن يستخدمون الإنترنت.
  • يمتاز بإمكانية تحديد شريحة مخصصة من العملاء المستهدفين بالتالي ضمان وصول الإعلان إلى من يقوم بطلبه ويهتم به.
  • لا تحتاج لتكلفة شراء محل تجاري بالتالي تخفيض تكاليف الانتاج.

أما على صعيد الزبون فإن التسويق الالكتروني قام بتوفير كافة احتياجات العملاء، دون الحاجة للنزول للسوق وتكبد الجهد والعناء.

تستطيع الحصول على كل ما ترغب به مع ضمان وصوله لباب بيتك أيضاً.

التسويق الالكتروني و مزاياه
التسويق الالكتروني و مزاياه

التسويق الإلكتروني وعيوبه

بالتأكيد لكل أمر ناجح بعض العيوب التي قد تواجهه وسنعرض بعضا منها:

  • قد تواجه الشركات مشكلة وجود زبائن لا يفقهون بالمجال التقني، فهو مخصص لمن يستطيعون استخدام الشبكة العنكبوتية وتصفح المواقع الإلكترونية المخصصة للتسوق.
  • وجود شركات تسويق تقوم بعرض بضائع مغشوشة، فتجد المنتج غير مطابقاً للمواصفات المعرف عنها عندما تقوم بطلبه.
  • عدم وجود ثقة تامة بهذا النوع من التسويق من قبل بعض العملاء الذين يفضلون تفحص المنتج قبل شرائه.
  • يمكن أن يواجه هذا النوع من التسويق بروداً في الربح فتمر بعض الأوقات دون تسجيل أي مببعات.
  • بعض الشركات تضيف ربحاً مبالغاً فيه على المنتج، في وقت تستطيع فيه الحصول على نفس المنتج عبر التسوق التقليدي بسعر أفضل.
  • يحتاج لوقت كبير حتى تستطيع الشركات المسوقة كسب ثقة الزبون وتحقيق الارباح.

في الختام بعد أن تعرفنا على التسويق الشبكي بمزاياه وعيوبه. يعتبر التسويق الإلكتروني هو وسيلة هامة لترويج البضائع وتحقيق الربح، خاصة مع الانتشار الكبير للإنترنت الذي حول العالم كلّه لقرية صغيرة. فهو متاح أمام جميع الناس الراغبين بالشراء، وأيضاً الباحثين عن فرص عمل، خاصة أولئك الذين يبحثون عن عمل من المنزل.

لكنه يحتاج إلى صبر وتروي وعرض بضائع مطابقة للمواصفات لكي يتم كسب ثقة الزبون، وبالتالي تحقيق الاستمرارية في العمل والربح.

وأنت عزيزي القارئ ما هو رأيك بالتسويق الشبكي هل تعتمد عليه في حياتك، شاركنا تجربتك في التعليقات.

1 Comment
  1. […] اقرأ أيضا: التسويق الإلكتروني مزاياه وعيوبه […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.