أهم نصائح بدء العمل الحر في مجال الكتابة

0 154

أصبح مصطلح العمل الحرّ أكثر شهرةً في الآونة الأخيرة أكثر من أي وقت مضى، وذلك بسبب ما يتيحه من ميّزات تتجلى في القدرة على العمل من المنزل وفي أيّ وقت تريده. وتعتبر كتابة المحتوى إحدى الوظائف المربحة في المجال العمل الحر. سواءً كنا نتحدث عن كتابة محتوى المواقع الإلكترونية، أو حتى كتابة المقالات أو غير ذلك من أشكال الكتابة. قد يتساءل العديد من الأشخاص عن كيفية البدء في العمل الحر في مجال الكتابة “الفريلانس”.

لذلك فقد جمعنا لكم من موقع سوق المال في هذه المقالة أبرز الخطوات التي تستطيعون اتباعها للانطلاق في هذا المجال.

نصائح بدء العمل الحر في مجال الكتابة

نصائح بدء العمل الحر
العمل الحر في مجال الكتابة

في البداية، لا بد من التنويه إلى أنّ الكتابة لا تعتبر أمرًا صعبًا مثلما يظن الكثيرون. ويعود السبب في ذلك إلى أنّ كلّ شخص لديه قصة خاصّة به يمكنه أن يقوم بالتعبير عنها. وكلّ شخص منّا يملك وجه نظر مختلفة تماماً عن غيره من الآخرين بوسعه كتابتها. فلا تتردّد أبداً ولا تقلق وابدأ بخطوتك الأولى في هذا المجال. الذي إن قمت بإتقانه كما ينبغي، ربما سوف يصبح عملاً مربحًا لك بل وقد يغنيك عن الوظيفة التقليدية في الشركات والمؤسسات.

إليك الآن أهم نصائح بدء العمل الحر في مجال الكتابة:

اهتم بالقراءة

سوف تسمع هذه النصيحة من قبل كلّ كاتب خبير بدءًا من ستيفن كينج وحتى جي كي رولينغ، فجميع المؤلفين والكتّاب هم بالأصل من القرّاء الدائمين. وينطبق الأمر نفسه على العمل الحر في مجال الكتابة، فإن لم تكن مهتماً بالروايات ولا تضعها في مجال اهتمامك، وليست نمط الكتابة الذي تطمح إليه، عليك البدء في قراءة مواضيع مرتبطة بما ترغب في الكتابة عنه.

على سبيل المثال، لنفترض أنّك سوف تبدأ العمل الحر في مجال الكتابة وتعمل تحديدًا على كتابة مقالات في مجال الصحّة والتغذية. أحد الأمور التي سوف تساعدك في أن تحصل على الإلهام وكذلك الأفكار الجديدة يتمثل بقراءة مقالات سابقة على مواقع الإنترنت تتكلم عن هذا المجال. وسوف تلاحظ أنّك كلّما قرأت أكثر، أصبحت لديك القدرة أكثر على الكتابة من تلقاء نفسك.

خصّص وقتًا للتمرين كلّ يوم

لا شكّ أنّك قد سمعت سابقاً بالمقولة الإنجليزية: “practice makes you perfect” والتي تعني بأن “التمرين يجعل منك مثاليًا”. بالطبع هذا الأمر لا ينطبق فقط على التمرن على حلّ المسائل الرياضية وكذلك العلمية وحسب. بل إنه فعّال أيضاً في العمل الحر في مجال الكتابة. بعد أن اعتدت على أساليب الكتابة عن طريق قراءة الكثير من المواضيع والمقالات، جاء الوقت الآن لكي تجرّب بنفسك.

اقرأ أيضا: مجالات عمل خريجي علوم الحاسوب مع متوسط الأجر السنوي

قم بالبحث عن تمارين ومواضيع تثير اهتمامك لكي تبدأ في الكتابة عنها، وقم بالحرص على زيادة عدد الكلمات في مقالاتك بشكل تدريجي يومًا بعد يوم. سوف تلاحظ أن مهاراتك قد أصبحت أكبر وتحسّنت كثيرًا بعد فترة قصيرة من الوقت، وتذكّر دوماً أنّك بحاجة لاستثمار وقتك في الشكل الصحيح حتى يعود عليك بالنفع في المستقبل.

 ابحث عن نقاط قوّتك من أجل العمل الحر في مجال الكتابة

كلّ شخص منّا لديه ميوله الخاصّ، وكذلك كلّ كاتب لديه مجالات تخصّص يستطيع الكتابة عنها أكثر من غيرها من المجالات. حيث أنّك إن قمت باختيار موضوع تحبّه. فإنك سوف تستغرق وقتًا وجهدًا أقلّ بكثير في الكتابة. لذلك قم بالبحث دائماً عن المواضيع التي تحبّها وكذلك تهمّك وابدأ في الكتابة عنها. تستطيع على سبيل المثال البدء في كتابة مقالات عن كتب محددة تُحبها وأثّرت بك. أو حتى أفلام تابعتها وتنصح غيرك بمشاهدتها أو ربما منتج محدد استفدت منه. كلّما قمت بالكتابة في مجال شغفك وتخصصك أيضاً كان ذلك أفضل لك.

قد يهمك أيضا: الترجمة كطريقة لتحقيق الربح من الانترنت

اعثر على كاتب أو مؤلف واقتدي به

يعتبر المؤثرون والملهمون من أهمّ الأمور التي يتوجب عليك أن تعثر عليها. وحتى أنها لا تقلّ أهمية عن العمل والجهد الذي تبذله في أثناء الكتابة. قم بالبحث عن كاتب أو مؤلف مفضّل لك وتحبه واجعل منه قدوة لك. حيث أنّ كتابات مثل هؤلاء الأشخاص سوف تلهمك في الأحيان التي تجد نفسك فيها عاجزًا عن إيجاد وابتكار أفكار جديدة. إضافة إلى ما تستطيع أن تتعلّمه من أساليب وطرق الكتابة وكيفية صياغة النصوص وغير ذلك من المعلومات التي تساعد في تطوّرك وتجعل منك كاتبًا محترفًا.

ابحث عن الدافع الحقيقي وراء ما تقوم به

يعد الدافع وراء القيام بعمل ما، قوّةً دافعةً رئيسية لكلّ شخص وبشكل خاص للمبتدئين. فهي تمثل الأمر الوحيد الذي سوف يقوم بدفعك للمتابعة فيما تقوم به. لذلك احرص دائماً على إيجاد دافع قويّ وراء رغبتك في العمل الحرّ في مجال الكتابة. هل ترغب في أن تصبح مشهوراً مثل كاتب ما مفضّل لديك؟ هل ترغب في أن تكسب المال من خلال هذا العمل؟ أم أنّك تريد أن تقوم بزيادة عدد متابعيك عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ قم بالعثور على دافعك واجعل منه قوّتك للاستمرار والمواصلة والتطوّر في هذا المجال.

احتفظ بعيّنات جاهزة من أعمالك وحاول أن تبرز نفسك في العمل الحر في مجال الكتابة

نصائح بدء العمل الحر
العمل الحر في مجال الكتابة

في عالم الإنترنت حيث المنافسة الكبيرة للغاية، لابدّ لك من أن تكون متميّزاً عن الآخرين وتقوم بإبراز نفسك من خلال ما تملك من مهارات وقدرات. لا تتردّد أبداً في التعريف عن نفسك وكذلك أعمالك للشركات والعملاء المحتملين الذين يقومون بالبحث عن كتّاب محتوى. لكن عليك أن تكون ذكيًا في ذلك، وعليك أن تظهر لهم ما تملكه من مهارات عن طريق إرسال خطاب تغطية أو رسالة دافع تبيّن فيها ما تستطيع تقديمه لهم من خدمات.

واحرص على أن تحتفظ بعيّنات ونماذج جاهزة من كتاباتك لكي ترسلها إليهم كذلك، لكن من الضروري أن يكون لديك نماذج متنوعة وفي مواضيع مختلفة، كما ينبغي عليك أن ترفق نماذج أعمال تتناسب مع فرصة العمل التي تتقدّم إليها. إذا كنت مثلاً تتقدم لوظيفة كتابة مقالات في موقع إلكتروني مختص في مجال الصحة، تجنّب أن تقوم بإرسال نماذج من كتاباتك في مجال الثقافة أو الكتب مثلاً، فهي بعيدة عن مجال هذا الموقع الإلكتروني قد يحول بلا الحصول على هذه الوظيفة.

العمل الحر في مجال الكتابة وبشكل خاص كتابة المقالات يعد مهنة مزدهرة. وهو أمر توقّعه وتنبّأ به بيل غيتس حيث وصف المحتوى الإلكتروني بأنه الملك في المقال الذي تم نشره سنة 1996 تحت عنوان: “content is king” والذي بيّن فيه ما يمكن لكتابة المحتوى أن تعطيه لأصحابها من عائد مادي مجزي ومرونة كبيرة. هل ترغب في أن تضيع هذه الفرصة منك؟ بالطبع لا! ما عليك سوى أن تقوم بإعداد كوب من القهوة وتجهيز حاسوبك والبدء العمل. ربما يكون الأمر صعبًا في البداية. لكن النصائح السابقة سوف تضعك على بداية الطريق الصحيح من أجل الانطلاق في عالم كتابة المحتوى. ماذا تنتظر؟ ابدأ الآن!

Leave A Reply

Your email address will not be published.