البنوك الإلكترونية وأهميتها | هل ستأخذ دور البنوك على أرض الواقع؟

2 270

كانت معاملات البشر التجارية مقتصرة على التبادل، لكن مع تطور احتياجات البشر وتعدد الخدمات التي تحتاج الدفع بالإضافة الى اختلاف القيمة الاقتصادية لكل من المنتجات التي يقومون بتبادلها. ومع اكتشاف المعادن الثمينة جعل فكرة إيجاد عملة يتم استعمالها أمر ضروري. ومع تعدد العملات حول العالم اضطر البشر الى إيجاد فكرة مناسبة أكثر لدعم تجاراتهم وبذلك تم إيجاد البنك الدولي الذي يقوم بإيجاد صيغة لتوحيد قيمة العملات عالمياً، ومع تقدم البشرية وتعدد أسباب سفر البشر واحتياجاتهم لبنك متنقل تم اختراع البنوك الإلكترونية.

نبذة عن البنوك الإلكترونية

في البداية نعرف البنك الإلكتروني على أنه بنك افتراضي، إذ يمتلك موقع على شبكة الإنترنت. هدفه تقديم الخدمات البنكية بشكل إلكتروني عبر شبكة الإنترنت لعملائه في أي مكان وأي زمان. ويمكن أن تقدم هذه الخدمات البنكية الإلكترونية أيضاً من طرف البنوك التقليدية وذلك لمواكبة التطور التقني وكسب ثقة العملاء.
تم التعبير عن الخدمات التي يقدمها البنك الإلكتروني بمصطلح e- Banking أي الخدمات المصرفية الإلكترونية. وهي ذاتها الخدمات المصرفية الاعتيادية ولكن تقدم عبر شبكات إلكترونية وعلى مدار الساعة. إذ يمكن إيداع الشيكات في الحسابات المصرفية وكذلك سحب الأموال النقدية من الصرافات الآلية ATM. وغيرها من الخدمات التي تتم عبر جهاز الحاسب أو الموبايل.

نبذة عن البنوك الإلكترونية
نبذة عن البنوك الإلكترونية

مستويات خدمات البنوك الإلكترونية

تعرض اهذه البنوك عبر مواقعها على شبكة الإنترنت معلومات حول خدماتها ومنتجاتها المتوافرة للعملاء. مع توفير ميزة الردود على الاستفسارات وتلقيها عبر البريد الإلكتروني وهذا يشكل المستوى الأول من الخدمات. ويمكن للعملاء طلب الخدمات المختلفة وأيضاً التحقق من الرصيد في حساباتهم في المستوى الثاني.

مع ذكر أنه من غير المسموح للعملاء إجراء أي معاملات قائمة على الأموال على حساباتهم. ويمكن أن تقدم هذه البنوك في المستوى الثالث من خدماتها الإلكترونية المعاملات والخدمات المالية الاعتيادية للعملاء. من تحويل للأموال ودفع للفواتير وشراء الأوراق النقدية واستردادها وغيرها من الخدمات وذلك من خلال تشغيل حسابات العملاء.

وكما ذكرنا فإن معظم البنوك التقليدية تقدم هذه الخدمات البنكية الإلكترونية لعملائها في سبيل مواكبة التطور وكسب ثقتهم مع إبقائها على تقديم خدماتها بالطرق التقليدية ذاتها. بينما البنوك الإلكترونية هي بنوك فعليه وجودها مقتصر على شبكة الإنترنت فقط وتقدم خدماتها المصرفية بالطريقة الإلكترونية ولا تمتلك فروع مادية أبدا في أي مكان على عكس الحال مع البنوك التقليدية.

اقرأ أيضا : ما هي أسماء البنوك في السويد | نظرة على قائمة أفضل 5 بنوك في السويد

أنواع البنوك الإلكترونية

• مواقع معلوماتية Informational Websites: هي مواقع تقدم معلومات عامة تخص خدمات ومنتجات المصرف للعملاء.
مواقع المعاملات الإلكترونية Transactional Websites: مواقع تسمح لعملائها بالقيام بالمعاملات من خلال مواقع هذه البنوك ويمكن لهذه المعاملات أن تتراوح من استعلام بسيط حول الرصيد في حساب معين إلى تحويل كمية كبيرة من الأموال من شركة إلى أخرى.

أهمية البنوك

تتمثل أهمية الخدمات الإلكترونية للبنوك على أنها ذات تكلفة منخفضة للمعاملات ولا تحتاج لوجود الفروع. وبما أن المعلومات تنقل إلكترونيا فلا يوجد مجال للخطأ البشري. بالإضافة إلى أنها صديقة للبيئة بسبب تقليل التعامل بالسجلات الورقية. وأيضا تتمتع بنسبة جذب لعملاء أكثر ولاء أعلى من غيرها في بقية أنواع البنوك. ومن أهم الأمثلة على هذه البنوك بنك سكريل الذي يقدم خدمات مثالية.

وتعد البنوك الإلكترونية بخدماتها الأفضل والأهم للعملاء وذلك لأنها تسمح للعميل بالوصول إلى حسابه من أي مكان وفي أي ساعة على مدار أيام الأسبوع. وهذا يعني توفير أكبر في المال والوقت بدلا من زيارة الفروع عند كل معاملة. وكذلك قامت بتقليل الحواجز الجغرافية التي تشكل عائقاً لبعض المعاملات المصرفية في البنوك التقليدية.
كما تشكل هذه البنوك بخدماتها حداً للاحتيال، إذ توفر الخدمات البنكية الإلكترونية بصمة رقمية لكافة الموظفين أصحاب الحق في إجراء التعديلات على الأنشطة المصرفية. كما تساعد في تقليل الأخطاء في المعاملات البنكية العادية بما أنها لا تعتمد على الكتابة اليدوية والتي قد تكون سيئة أو تسبب هفوات مكلفة نتيجة للمعلومات الخاطئة. بالإضافة إلى أن مراجعة نشاط الحسابات يعزز الدقة في المعاملات المالية.

أما بالنسبة لنفقات الشركات التي تدفع للبنك بشكل كبير نتيجة طلبات المساعدة المتزايدة بما يخص التحويلات البنكية والودائع فقد خفضت في البنوك الإلكترونية إلى حدودها الدنيا. كما أن الخدمات البنكية الإلكترونية تعمل على جعل الإنتاجية أفضل. إذ تدعم الأتمتة المنتظمة للمدفوعات الشهرية وغيرها من الميزات التي ترفع إنتاجية العمل. وتتيح هذه الخدمات المصرفية الإلكترونية لرواد الأعمال الوصول إلى حساباتهم بسرعة عبر الإنترنت وبالتالي يستطيعون مراجعة نشاط حساباتهم وضمان سير العمل بشكل جيد.

الوجه الآخر للبنوك

يعد أمان المعاملة البنكية ذو أهمية كبيرة للعملاء إذ يريد الجميع أن تكون معاملاتهم فائقة السرية. ولكن بما أن المعلومات جميعها موجودة على الإنترنت فدائماً هناك احتمال أن تسترد المعلومات من قبل شخص ما وأن يساء استخدامها. كما تنشأ المخاطر الأمنية للخدمات البنكية الإلكترونية من تهديدات القراصنة والوصول غير المصرح به إلى الأنظمة البنكية في البنوك الإلكترونية.

ومن أجل إدارة المخاطر المختلفة التي تواجه هذه البنوك أثناء تقديم خدماتها يجب أن تكون بنية نظامها مناسبة بضوابط جيدة مطبقة وعمليات تحكم كافية. حيث يمكن أن تتحول البنوك الإلكترونية ذات النظم القديمة غير قابلة للترقية إلى خسارات استثمارية ذات خدمات غير فعالة. فبالتالي يجب أن تستمر بتحديث أنظمتها لمواكبة التطور التقني الذي يتسم بالتغير السريع لتجنب أي ثغرات أمنية أو مخاطر.

ومن المخاطر التي تواجهها هذه البنوك هي السمعة السيئة إذ إن السمعة تشكل أهمية شديدة عندما يتعلق الأمر بالمعاملات البنكية الإلكترونية. فعندما يفشل البنك في القيام بالوظائف المهمة التي يقدمها أو عندما لا يعمل على مستوى عال. ويجب أن يكون ملائم لتوقعات عملائه فإنه مهدد بخسارة سمعته وبالتالي خسارة عملائه. يمكن أن يخسر البنك الإلكتروني سمعته أيضا بسبب الانتهاكات الأمنية سواء كانت داخلية أو خارجية. بالإضافة للتضليل الذي يحدث للعملاء حول سياسات استخدام الخدمات الإلكترونية ومشاكل الاتصال التي تؤدي إلى إعاقة العميل عن الوصول لحسابه.

في الختام نكون قد تعرفنا على البنوك الإلكترونية، أهميها، هل تعتقد أن البنوك الواقعية ستنقرض يومًا؟

2 Comments
  1. […] اقرأ ايضا : البنوك الإلكترونية وأهميتها | هل ستأخذ دور البنوك على أ… […]

  2. […] اقرأ ايضا :البنوك الإلكترونية وأهميتها | هل ستأخذ دور البنوك على أ… […]

Leave A Reply

Your email address will not be published.