أنواع الحسابات البنكية

0 190

إن كنت تملك مبلغاً كبير نسبياً من المال ماذا ستفعل به؟ من دون تفكير وبشكل تلقائي ستبدأ بالبحث عن أكثر الأماكن أماناً لحفظ أموالك. فإما تلجأ لاستثمارها ضمن مشاريعَ صغيرة ذات ربح مضمون أو تقوم بإيداعها في أحد البنوك من خلال إنشاء حساب بنكي مع إمكانية استثمارها مع البنك ذاته، ولكن برأيك هل خطوات إنشاء الحساب البنكي واحدة للجميع أم أن الحسابات البنكية لها أنواع مختلفة الأغراض لكل منها.

عزيزي القارئ لن أدعك تطل التفكير سأمنحك فكرة تفصيلية عن أنواع الحسابات البنكية. الأساسية منها والفرعية في هذا المقال.

ما هو الحساب البنكي

ما هو الحساب البنكي
ما هو الحساب البنكي

حساب خاص بك تابع لأحد المصارف، تحصل من خلاله على دفتر شيك أو بطاقة ذكية بنكية. تمكنك من إيداع أموالك ضمنه لحفظها بالإضافة إلى تحكمك الكامل فيها سواء تحويل هذه الأموال أو استثمارها لصالح البنك نفسه أو الاحتفاظ بها بفوائد بسيطة والأهم من ذلك كله يمكنك دفع فواتيرك من خلال حسابك البنكي عن بعد من دون زيارة مركز الدفع وتلك العملية تسهل أمر التسديد على العميل والموظف معاً.

أنواع الحسابات البنكية

حسابات التوفير البنكية
حسابات التوفير البنكية

برأيك أنت هل تعامل المبالغ الكبيرة كالمبالغ الصغيرة عند الإيداع؟ وهل يعامل من يريد ادخار أمواله في البنك معاملة من يريد استثمارها؟ سنجد أن المبالغ الكبيرة تصنف بحساب مخالف لحساب المبالغ الصغيرة وأيضًا إن حساب الادخار يخالف حساب الاستثمار وبالتالي هناك أنواع مختلفة من الحسابات البنكية ولكن تصب جميعها تحت نفس المسمى “حساب مصرفي أو بنكي” وتختلف هذه الأنواع من بنك لآخر ومن مبلغ لآخر لذلك دعونا نتعرف معاً على أبرز أنواع الحسابات البنكية المنتشرة في كافة البنوك ونركز على شرحها معاً.

الحساب الجاري

حساب يحفظ لك أموالك ضمن دفتر شيكات أو بطاقة بنكية تستطيع استخدامها في الدفع حيثما ذهبت بدلاً من إخراج ورقات نقدية والتعامل بها. وأيضاً يتيح لك امتلاك حساب جاري إجراء كشف حساب بنكي دورياً لمعرفة ما يخرج منه وما يدخل إليه بالإضافة إلى ميزة عدم وجود حد أدنى محدد لفتح هذا الحساب حيث يعتبر الحساب متاح طالما يحتوي على نقود، هذا يعني في الخلاصة: يمكنك اعتبار الحساب الجاري على أنه حساب لدفع معاملاتك المالية اليومية ولكن يجب عليّ تنبيهك على أن أغلب المحال التجارية تتعامل بالأوراق النقدية بشكل مباشر وتستبعد البطاقات البنكية لذا ابقِ معك مبلغاً من المال النقدي للاحتياط.

حسابات التوفير البنكية

يعتبر هذا النوع من الحسابات البنكية وسيلة للادخار بالإضافة إلى كون المصرف المكان المثالي والأكثر أماناً لحفظ المال. يمنحك البنك إن أودعت أموالك بحساب توفير فوائد بسيطة جداً تختلف من بنك لآخر وقد تمنح لك يومياً أو شهرياً أو ربما سنوياً مما يجعل رصيدك يتجدد باستمرار ولكن باستخدام هذا الحساب لا تستطيع تحويل الأموال وإنما فقط إيداعها وسحبها وأود التركيز على نقطة مهمة عزيزي القارئ التي تنص على أن هذا النوع من الحسابات لا يفرض عمر محدد لفتحه وإنما هو متاح لكافة الأعمار ويستمر لمدة غير محددة الأجل فنجد أن الشريحة الأكبر من حسابات التوفير البنكية يشغلها مراهقين.

حِساب الوديعة لأجل

إن اسم هذا الحساب غريب حقاً لديك الحق، ولكن سأفسر لك حالاً ما هو هذا النوع من أنواع الحسابات البنكية.

عزيزي القارئ إن حساب الوديعة لأجل هو بمثابة استثمار مبلغ من أموالك لصالح البنك. وللبنك الحق الكامل التصرف فيه ثم منحك الأرباح بعد مدة محددة من الزمن بالاتفاق مع البنك. ولكن لا يمكنك سحب أموالك أو حتى جزء منها عند إيداعها في حساب الوديعة لأجل لأنك إن قمت بذلك ستفرض عليك رسوم بدلاً من حصد الأرباح وبالتأكيد لن تحب هذا ولهذا الحساب ميزة جميلة جداً بالإضافة إلى منحك الأرباح ألا وهي إمكانية تمديد الوديعة مع الربح الذي حصلت عليه ليزيد ربحك أيضًا وبالتالي تجدد مستمر لأرباحك.

حسابات أخرى من أنواع الحسابات البنكية

عزيزي القارئ إنّ ما تحدثنا عنه سابقاً هو حسابات أساسية موجودة في كل بنك من البنوك. ولا يمكن الاستغناء عنها ولكن مع تقدم الخدمات والزيادة في فرص العمل حرصت البنوك على تزويد أنواع الحسابات البنكية بحسابات أخرى تتماشى مع تلبية حاجة الموظفين والعاملين والأهم من ذلك كله تلبية حاجة المتقاعدين ومن أبرز هذه الحسابات ما سأطرحه عليك الآن مرفقاً بتخصص كل حساب.

حساب الراتب

بدأت الشركات في الآونة الأخيرة بالتعاقد مع البنوك لإيداع رواتب الموظفين فيها بشكل مباشر بدلاً من دفعها نقداً. وذلك يتم ضمن أحد أنواع الحسابات البنكية المسماة بحساب الراتب. ويمكنك من خلال حساب الراتب استثمار راتبك مع البنك بالإضافة إلى دفع الفواتير وأيضًا تحويل الأموال لحساب آخر وكأن هذه الأموال بين يديك.

التقاعد الفردي

إن كنت في مرحلة العمل وتود ادخار أموالك لتواجه مرحلة التقاعد باطمئنان فأنصحك بإنشاء حساب التقاعد الفردي. ويعد هذا الحساب منفصل عن حساب الراتب بشكل كامل حيث أن الشركة ليس لها علاقة بها. ومن مزايا هذا الحساب إمكانية تحويل جزء من راتبك تلقائياً إلى هذا الحساب مع إمكانية استثمار الأموال مع البنك ولكن لا يمكنك تخويلها وإنما فقط سحب وإيداع للأموال.

عزيزي القارئ إن أهم طريق من طرق النجاح ويعد الطريق الأول لتحقيق المال هو أن تمسلك مدخرات. ولستُ أنا فقط من أنصحك بهذا بل كبار المستثمرين ورجال الأعمال بدأوا خطواتهم الأولى في النجاح من الادخار. فإن كنت من الأشخاص اللذين ينفقون الأموال كثيراً أنصحك بإنشاء حساب بنكي ينقذ أموالك ويحفظها من الضياع.

والآن أخبرني عزيزي القارئ هل كانت معلوماتنا كافية لإثراء أسئلتك؟ تابع سوق المال دومًا لنقدم لك من المعلوماتِ أشملها.

Leave A Reply

Your email address will not be published.