نظام السويفت المالي |جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك

0 17

كان العالم قديماً يعتمد على التلكس التي تعد الوسيلة الوحيدة المتاحة لتأكيد الرسائل لتحويل الأموال الدولي، لكن تمت إعاقة التلكس بسبب السرعة المنخفضة والمخاوف الأمنية وتنسيق الرسائل المجاني، وبمعنى آخر، لم يكن لدى التلكس نظام موحد من الرموز مثل نظام السويفت المالي لتسمية البنوك ووصف المعاملات، لذلك كان على مراسلي التلكس وصف كل معاملة في جمل يتم تفسيرها وتنفيذها من قبل المستلم، مما أدى إلى العديد من الأخطاء البشرية، فضلاً عن إبطاء أوقات المعالجة، ومن أجل التحايل على هذه المشكلات، تم تشكيل نظام السويفت المالي، حيث شكلت ستة بنوك دولية كبرى مجتمع متعاون لتشغيل شبكة عالمية من شأنها نقل الرسائل المالية بطريقة آمنة وفي الوقت المناسب.

ما هو نظام السويفت المالي

نظام “سويفت” هو أنظمة عالمية مالية تساهم في سمح نقل المال عبر الحدود والدول بسرعة وسلاسة.

لكن معنى كلمة سويفت – SWIFT – هي اختصار لعبارة جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك، أي أنها نظام تعاوني أهدافه ليست الربح، إنما بتقديم خدمة خاصة بالمراسلات المالية المدفوعة على مستوى عالٍ من الكفاءة وبتكلفة مناسبة.

اقراء أيضاً: شركة الوساطة المالية في الفوركس

فكرة نظام السويفت

نشأت فكرة سويفت في نهاية عقد الستينيات مع تطور التجارة العالمية، وتكونت المنظمة العام 1973م ومقرها الرئيس بلجيكا، مع 239 بنكاً في 15 دولة، وبحلول عام 1977م، توسعت إلى 518 مؤسسة في 22 دولة، وفي عام 2022م، يربط نظام سويفت 11 ألف بنك ومؤسسة موزعة في أكثر من 200 دولة.

مقر شركة نظام السويفت العالمي
مقر شركة السويفت في بلجيكا

أعمال نظام السويفت

إن هذا النظام يرسل أكثر من 40 مليون رسالة يومية، إذ يتم تداول تريليونات الدولارات بين الشركات والحكومات، ويعتقد أن المدفوعات الروسية تمثل واحدا في المئة من حجم التعاملات عبر نظام سويفت.​

ويعد نظام السويفت شركة نقل تختص فقط برسائل المالية، حيث تستخدم منصة سويفت اتصالات خاصة لنقل الرسائل، ولا تحتفظ بأموال ولا تدير حسابات نيابة عن العملاء، ومع ذلك، فإنه يلعب دوراً أوسع في المساعدة على الجمع بين المجتمع المالي التعاوني في تشكيل ممارسات السوق وتحديد المعايير.

ويهدف هذا النظام إلى تقديم أحدث الوسائل العلمية في مجال ربط وتبادل الرسائل والمعلومات بين جميع أسواق المال، من خلال البنوك المسؤولة عن تنفيذ ذلك بمختلف الدول، وبذلك يتمكن المشترك من مقابلة احتياجات العملاء الأجانب والمحليين أيضاً.

كما تستخدم البنوك نظام “سويفت” لإرسال رسائل موحدة حول عمليات تحويل الأموال فيما بينها، وتحويلات المبالغ للمستخدمين، وأوامر البيع و الشراء للأصول.

وبحسب آخر إحصائية صادرة عن شركة السويفت، فقد تزايد عدد المؤسسات المالية والبنوك المشاركة فيها أكثر من 11507 مشتركاً، حتى نهاية شهر آذار، عام 2020م، موزعين على أكثر من 200 دولة حول العالم، وبناء على هذا النمو الكبير، قامت المنظمة بإجراء تخفيض على أسعار الرسائل المتبادلة عبر المشاركين بأكثر من 70% وذلك خلال السنوات العشر الأخيرة.

مدير شركة السويفت المالية

تم تعيين خافيير بيريز تاسو في منصب الرئيس التنفيذي لشركة سويفت بصفته عضواً في فريق سويفت التنفيذي على مدار السنوات السبع الماضية، ومن ثم شغل منصب الرئيس التنفيذي لمنطقة الأميركتين والمملكة المتحدة قبل أن يتولى تعيينه في 1 يوليو 2019 خلفاً لجوتفريد ليبرانت .

آلية عمل رموز السويفت

يعين نظام السويفت لكل مؤسسة مالية رمزاً فريداً، يتكون إما من ثمانية أحرف أو 11 حرفًا، يُطلق على الرمز بشكل متبادل رمز معرف البنك (BIC) أو رمز SWIFT أو معرف SWIFT أو رمز ISO 9362.

ولفهم كيفية تعيين الرمز، دعونا نلقي نظرة على البنك الإيطالي UniCredit Banca، ومقره في ميلانو.

يحتوي رمز السويفت الذي يتكون من ثمانية أحرف وهي UNCRITMM.

يتكون الرمز من الأحرف الأولى من كل كلمة: رمز البنك (UNCR for UniCredit Banca)

أما الحرفين التاليان: رمز البلد (IT لبلد إيطاليا)

بالإضافة إلى الحرفان التاليان: الموقع / رمز المدينة (MM لميلانو)

لكن الأحرف الثلاثة الأخيرة اختيارية، ولكن تستخدمها المؤسسات لتعيين رموز للفروع الفردية.

طريقة التعامل في نظام السويفت

لشرح طريقة التعامل في نظام السويفت المالي نأخذ المثال التالي:

لنفترض أن أحد عملاء فرع (ABC) Bank of America Cord, في أمريكا يريد إرسال الأموال إلى صديقه الذي يعمل في البنوك في فرع “UniCredit Banca” في البندقية، يمكن لعميل أمريكا زيارة فرع بنك أمريكا باستخدام رقم حساب صديقه ورمز SWIFT الفريد الخاص بـ UniCredit Banca لفرعها في البندقية، لذلك سيرسل Bank of America رسالة السويفت لتحويل الدفع إلى فرع UniCredit Banca عبر شبكة SWIFT الآمنة، وعندما يتلقى Unicredit Banca رسالة SWIFT حول الدفعة الواردة، فسوف يقوم بتسوية الأموال وإيداعها في حساب الصديق الإيطالي.

آلية عمل نظام السويفت المالي
آلية عمل نظام السويفت المالي

مزايا نظام السويفت المالي

يقدم نظام السويفت مزايا عديدة لمستخدميه ومنها:

  1. يوفر السويفت نظاماً أساسياً آمناً وموثوقاً وسريعاً لخدمات المراسلة المالية.
  2. يقدم نظام السويفت شبكة عالمية راسخة بمعايير معترف بها دولياً، مع الاستخدام السليم لهذه المعايير.
  3. لا يوجد خطر فقدان الرسائل، على عكس الشيكات التي يمكن أن تُفقد أو تُسرق أو تتلف أثناء عملية الجمع.
  4. نظام السويفت هو وسيلة أرخص للرسائل المالية وتحويل الأموال مع مراعاة المزايا التي تعود على المستخدم النهائي.
  5. يلتزم نظام السويفت المالي بالعمل على خفض الأسعار لجذب المزيد من العملاء.
  6. الشفافية: توضح مدفوعات SWIFT بالتفصيل المبالغ التي تنطوي عليها المعاملة، والطريق الذي تسلكه بين البنوك، وتفاصيل جميع الرسوم وطبيعة الدفع.

الجهات المالية المستفيدة من السويفت

الجهات التي تستخدم نظام SWIFT وتستفيد منه من خلال إشراف بنوكها المركزية على السويفت هي:

بلجيكا، كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، اليابان، هولندا، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، سويسرا، والسويد، بالإضافة إلى البنك المركزي الأوروبي، مع مشرفه الرئيسي.

أما مستخدمين نظام السويفت هم:

  1. البنوك.
  2. التبادلات.
  3. المستودعات.
  4. غرف المقاصة.
  5. تجار الأوراق المالية.
  6. شركات إدارة الأصول.
  7. معاهد السمسرة وبيوت التجارة.
  8. بيوت الأعمال التجارية للشركات.
  9. سماسرة الصرف الأجنبي ووسطاء المال.
  10. المشاركون في سوق الخزينة ومقدمي الخدمات.
نظام سويفت المالي
المستفيدين من نظام السويفت

من يملك نظام السويفت

أنشئ نظام السويفت من قبل بنوك أمريكية وأوروبية، كانت ترغب في ألا تسيطر مؤسسة واحدة على النظام المالي وتطبق الاحتكار، وفي الواقع الشبكة الآن مملوكة بشكل مشترك لأكثر من 2000 بنك ومؤسسة مالية، ويشرف عليها البنك الوطني البلجيكي، بالشراكة مع البنوك المركزية الكبرى في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك إنكلترا.

نظم بديلة عن نظام السويفت

يوجد العديد من النظم البديلة لنظام السويفت المالي مثل:

  1.  Fedwire
  2.  Rippie
  3.  Clearing House Interbank Payments Systim(CHIPS).
  4. النظام الروسي لتحويل الرسائل المالية (SPFS)، وهو نظام قائم على الروبل تم إنشاء النظام في عام 2014.
  5. نظام الدفع بين البنوك عبر الحدود في الصين (CIPS) الذي يعالج المدفوعات بالعملة الصينية اليوان.

أهمية منظمة السويفت في العالم

نظراً للاعتماد على نظام السويفت المالي لإجراء اتصالات سريعة وسلسة وآمنة، فإن البلدان في جميع أنحاء العالم لديها حافز للبقاء في وضع جيد مع المنظمة، وكما نعلم يشرف على نظام السويفت المالي بنوك المركزية من مجموعة الدول العشر (G10)، وهي منظمة محايدة تعمل لصالح جميع أعضائها.

لكن في السنوات الأخيرة، ظهر الاستخدام المحتمل لعضوية SWIFT كعقوبة محتملة ضد الأعضاء عدة مرات، حيث في عام 2012م، أصدر الاتحاد الأوروبي عقوبة ضد إيران أجبرت “سويفت” على فصل البنوك الإيرانية الخاضعة للعقوبات، وفي 2 مارس عام 2022م، أعلن قادة من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكندا أن سبعة بنوك مختارة في روسيا سيتم فصلها عن نظام السويفت بسبب غزوها لأوكرانيا.

كما وضح سيباستيان بينينك، محامي العقوبات في BenninkAmar، أن هذا يعني عملياً أن هذه البنوك بالكاد ستتمكن من الوصول إلى الأسواق الدولية.

كما قال بينينك: هذا يعني أن الأفراد والشركات الذين يستخدمون البنوك المدرجة سيواجهون صعوبة أكبر في اقتراض أو استثمار الأموال عبر الحدود، بالإضافة إلى تلقي النقد للتصدير ودفع ثمن الواردات.

المصارف المستبعدة من نظام السويفت

نظام السويفت المالي
بنوك روسيا المستبعدة من السويفت

البنوك الروسية السبعة المستبعدة من نظام السويفت المالي هي:

  •  Otkritie bank
  •  Novikombank
  •  Promsvyazbank
  •  Bank Rossiya
  • Sovcombank
  • VNESHECONOMBANK (VEB)
  • VTB BANK

وفي الختام لابد أن ننوه إلى أهمية نظام السويفت الذي بات مؤخراً سلاح اقتصادي يستخدم لردع الدول، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من هذا التقرير وتعرفتم على نظام السويفت المالي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.